أدت قرعة تصفيات كأس أوروبا لكرة القدم، المقررة عام 2016 في فرنسا، التي سحبت، أمس، في مدينة نيس، إلى وقوع منتخب إسبانيا، حامل اللقب في النسختين الماضيتين، في مجموعة سهلة نسبياً، فيما جاءت معظم المجموعات الأخرى متوازنة إلى حدٍّ ما.وتُعَدّ المجموعة الأولى التي تضم هولندا وتشيكيا وتركيا، مع الثامنة التي تضم إيطاليا وكرواتيا والنرويج وبلغاريا، والتاسعة التي تضم البرتغال والدانمارك وصربيا، الأصعب من ضمن المجموعات التسع.
وهي المرة الأولى التي تقام فيها النهائيات بمشاركة 24 منتخباً، بعد أن شارك 16 منتخباً منذ 1996، علماً بأن نسخة 1984 التي استضافتها فرنسا أيضاً ضمت 8 منتخبات فقط.
وكانت القرعة موجّهة بحيث لا تقع أذربيجان مع أرمينيا في مجموعة واحدة، وإسبانيا مع الوافد الجديد منتخب جبل طارق معاً لأسباب سياسية.

وللمصادفة، فإنه بنتيجة سحب القرعة، وقعت جبل طارق في مجموعة إسبانيا، لكن جرى ترحيلها مباشرة إلى المجموعة الرابعة وسحب اسم دولة أخرى بديلة لها للمجموعة الثالثة.
ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة وصاحب أفضل مركز ثالث بين المجموعات التسع، فيما تخوض المنتخبات الثمانية الأخرى التي تحل ثالثة مواجهتين فاصلتين بينها في تشرين الثاني 2015 لتحديد هوية المنتخبات الأربعة الأخرى التي ستكمل عقد النهائيات. ويستبعد بالتالي أن يغيب أحد المنتخبات الكبرى عن البطولة.
وستلعب فرنسا المضيفة، رغم تأهلها المباشر إلى النهائيات، ضمن المجموعة التاسعة، من دون أن تحتسب نتائج هذه المباريات على الفريق المنافس، وذلك بهدف أن تستعد بدورها أيضاً لهذا الحدث الذي تستضيفه.
وتنطلق التصفيات في 7 أيلول المقبل حتى تشرين الأول 2015 بمشاركة 53 منتخباً لم يشارك 26 منها في بطولة كبرى.
وجاءت القرعة على النحو الآتي:
- المجموعة الأولى: هولندا وتشيكيا وتركيا ولاتفيا وايسلندا وكازاخستان
- المجموعة الثانية: البوسنة وبلجيكا وإسرائيل وويلز وقبرص وأندورا
- المجموعة الثالثة: إسبانيا وأوكرانيا وسلوفاكيا وبيلاروسيا ومقدونيا ولوكسمبور
- المجموعة الرابعة: ألمانيا وجمهورية ايرلندا وبولونيا واسكوتلندا وجورجيا وجبل طارق
- المجموعة الخامسة: إنكلترا وسويسرا وسلوفينيا وأستونيا وليتوانيا وسان مارينو
- المجموعة السادسة: اليونان والمجر ورومانيا وفنلندا وايرلندا الشمالية وجزر الفارو
- المجموعة السابعة: روسيا والسويد والنمسا ومونتينيغرو ومولدافيا وليشتنشتاين
- المجموعة الثامنة: إيطاليا وكرواتيا والنرويج وبلغاريا وأذربيجان ومالطا
- المجموعة التاسعة: البرتغال والدانمارك وصربيا وأرمينيا وألبانيا وفرنسا.