سحبت قرعة بطولة كأس آسيا لكرة السلة السابعة والعشرين المقررة في الفيليبين بين 1 و11 آب المقبل أول من أمس في العاصمة مانيلا. ويتأهل البطل والوصيف وصاحب المركز الثالث في المسابقة، الى نهائيات كأس العالم 2014 في إسبانيا. وهذه المرة الثالثة التي تقام البطولة في الفيليبين والاولى منذ 40 عاماً. ومارس الفيليبين حقه كمضيف واختار اللعب في المجموعة الاولى من الدور التمهيدي. ووقعت الفيليبين مع الاردن الذي خسر نهائي النسخة الاخيرة بفارق نقطة أمام الصين، وتايوان والسعودية. وتتأهل أول 3 منتخبات من المجموعة الاولى الى الدور الثاني لملاقاة أول 3 منتخبات من الثانية التي ضمت هونغ كونغ واليابان ولبنان الوصيف 3 مرات في العقد الماضي، وقطر. ومن المحتمل أن يفتقد المنتخب قائده فادي الخطيب لظروف تتعلق بعائلته.
وستكون المجموعة الثالثة حديدية في ظل وجود الصين حاملة اللقب 15 مرة وإيران (لقبان) وكوريا الجنوبية (لقبان)، إضافة الى متأهل من منطقة جنوب شرق آسيا. وتتأهل أول 3 منتخبات من المجموعة الثالثة لمقابلة أول 3 منتخبات من المجموعة الرابعة التي ضمت كازاخستان والهند البحرين ومتأهل من منطقة جنوب شرق اسيا.
وسيتم معرفة المنتخبين المتأهلين من منطقة جنوب شرق آسيا بعد البطولة الاقليمية التي ستجرى في ميدان (اندونيسيا) بين 20 و23 حزيران الحالي.
ولم يتم اعتماد تصنيف معين في القرعة، إذ وضعت أسماء 15 منتخباً في سلة واحدة.
وفي الدور الثاني، يواجه كل منتخب 3 منتخبات جديدة (أي منتخبات المجموعة الاخرى) مع احتساب نقاط الدور الاول، ثم تتأهل أول 4 منتخبات من المجموعتين في الدور الثاني الى ربع النهائي الذي يقام على طريقة خروج المغلوب.
وتجاوب أمس الاتحاد حيث اجتمعت اللجنة الادارية وقررت معاودة استئناف "الفاينال فور" من حيث توقف فيلعب غداً الأحد الحكمة مع مضيفه المتحد عند الساعة 16.00، في حين يلعب الرياضي مع ضيفه الشانفيل الإثنين عند الساعة 22.30 في المنارة.