لحقت تونس بركب المنتخبات المتأهلة الى الدور الحاسم من التصفيات الافريقية المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014، وذلك بعدما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم معاقبة رأس الاخضر واعتبارها خاسرة 0 - 3 لاشراكها لاعباً غير مؤهل في المباراة التي اقيمت بين المنتخبين (0-2) السبت الماضي في الجولة الاخيرة.وتدين تونس بهذا الخبر السار الذي جعلها تنضم عن المجموعة الثانية الى منتخبات اثيوبيا وساحل العاج ومصر وغانا وبوركينا فاسو ونيجيريا والجزائر والكاميرون والسنغال، الى الخطأ الكبير الذي ارتكبه اتحاد الرأس الاخضر وكلفه حرمان بلاده من خوض الدور الحاسم وذلك باشراكه فرناندو فاريلا في مباراة الجولة الاخيرة التي اقيمت في رادس رغم انه لم يكمل عقوبة الايقاف لأربع مباريات بسبب حصوله على بطاقة حمراء نتيجة تصرفه غير اللائق تجاه الحكم في المباراة امام غينيا الاستوائية (3 - 0) في 24 اذار الماضي ضمن التصفيات ايضا.
ورفعت تونس رصيدها الى 14 نقطة في الصدارة بفارق 5 نقاط عن الرأس الاخضر التي تراجعت الى المركز الثاني.

وتقام قرعة الدور الحاسم الاثنين المقبل وستتأهل المنتخبات الخمسة الفائزة في مجموع مباراتي الذهاب والاياب الى نهائيات البرازيل 2014.
ورحب شفيق الجراية المسؤول باتحاد كرة القدم التونسي بـتطبيق الفيفا للقانون. وقال لفرانس برس ان ماهر السنوسي نائب رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم تحول الى مقر الفيفا بعد مباراة تونس وراس الأخضر وقدم اعتراضا على الإشراك «غير القانوني» للاعب فرناندو فاريلا في مباراة الجولة الاخيرة التي اقيمت في ملعب رادس. وبعد خسارة تونس امام رأس الاخضر استقال نبيل معلول من تدريب المنتخب التونسي.
وردا عن سؤال حول إمكانية عودة معلول الى تدريب المنتخب التونسي بعد قرار الفيفا، قال شفيق الجراية «ليس هناك أي إمكانية لعودته لانه أخل بالتزاماته ولم يحضر يوم الاثنين الماضي الاجتماع التقييمي (لمباراة تونس أمام رأس الاخضر) وأغلق هاتفه المحمول».
وقال «أنا شخصيا ساقترح خلال الاجتماع ترشيح (الهولندي) رود كرول (المدرب الحالي للنادي الصفاقسي) لتدريب المنتخب الوطني».