تمثّل بطولة النوادي العربية الـ29 في الكرة الطائرة التي تنطلق السبت المقبل في العاصمة السعودية الرياض بضيافة نادي الهلال، فرصة أمام الأنوار الجديدة بطل لبنان، والزهراء الميناء طرابس، لإبراز مستوى الكرة الطائرة اللبنانية التي تقدمت على المستوى الإقليمي في الآونة الأخيرة.
الأنوار «التقدم عنوان»

حل الفريق المتني في المجموعة الرابعة إلى جانب الأهلي جدة السعودي وكاظمة الكويتي وبني ياس الإماراتي والنصر البحريني والمكناسي المغربي.
وتبدو المنافسة قوية أمام صعوبة مراس الأهلي الذي يلعب على أرضه والذي يضم تشكيلة جديدة تعتمد على العنصر الشبابي وبعض لاعبي الخبرة أمثال فارس العمري وإسماعيل الخيبري وأسعد عزوز. وتعاقد النصر مع اليوناني الدولي أرميناكيس أبوسيلوس الذي يعد قوة إضافية للفريق الذي يضم معظم نجوم منتخب البحرين. ويتطلع بني ياس إلى إثبات وجوده العربي، وكذلك كاظمة الذي يضم الأميركي كورت، والمكناسي بطل المغرب.
ويتطلع الأنوار في هذه المشاركة إلى الارتقاء أكثر في سلم الترتيب، حيث اكتسب خبرة كبيرة، وتزخر صفوفه بنجوم المنتخب اللبناني. وكانت استعداداته المكثفة قد انطلقت قبل أكثر من ثلاثة أشهر. وعانى الفريق إصابات عدة لحقت بأبرز لاعبيه الذين تغيبوا عن معظم مباريات البطولة المحلية.
ويعوّل الأنوار على نجومه المحليين: الموزع وسام الحصري، إيلي أبي شديد، جان أبي شديد، بيار فارس، نادر فارس، جوزيف نهرا، إيلي النار، رواد الحسن، والمدرب اللاعب زاهي نمر والسلوفيني ساشا والصربي إيفو. وسيقود الفريق كمدير فني رئيسه جورج يزبك.
ويأمل الأنوار أن تكتمل صفوفه بنسبة كاملة قبل خوض المباراة الأولى مع المكناسي السبت المقبل.

الزهراء طموح مشروع

وأوقعت القرعة الفريق الشمالي في المجموعة الثالثة إلى جانب الهلال، المضيف، والأهلي بنغازي الليبي والصفاقسي التونسي (قد ينسحب من البطولة) وديم حمد السوداني والشعلة اليمني.
وتأتي المشاركة العربية الأولى للزهراء صعبة، حيث إنه في مجموعة تضم المضيف وحامل اللقب 3 مرات، الذي ضم المصريين محمد عبد المنعم وأحمد صلاح. كذلك فإن الفريق التونسي حصد اللقب 6 مرات، وتزخر صفوفه بالنجوم. ولا تقل النوادي الليبية شأناً؛ إذ إنها تتمتع بمستوى جيد عربياً وأفريقياً.
ورأى رئيس النادي مصطفى جبر أن الفريق اكتسب خبرة جيدة بفوزه بلقب بطولة المشرق العربي الأولى، وكان الفريق قد انطلقت استعداداته قبل ثلاثة أشهر من البطولة المحلية التي عززت الاستعدادات. وتضم تشكيلة الزهراء في البطولة العربية اللاعبين: شادي شعبان (موزع) ومحمد الحاج، مازن حكم، لؤي الشريف، جمال قنديل، بسام أرناؤوط، محمد ضاهر، عمر صابونة، غازي فنج، وجوفان كولاسيتش (4)، ونيكولا فيغوفيتش (2 و3)، وياسر روميرو (ليبرو) ومايكل باستيدا.
وكشف جبر عن أن ميزانية النادي لهذا الموسم بلغت 250 ألف دولار، من ضمنها بطولتا المشرق والعربية، وتوجه بالشكر لكل من أسهم في الدعم، وخصوصاً الرئيس نجيب ميقاتي. وسيلتقي الزهراء في مباراته الأولى مع الصفاقسي إذا قرر المشاركة.
وتضم المجموعة الأولى قطر القطري والصداقة الفلسطيني والأهلي الليبي، وغاز الجنوب العراقي والقادسية الكويتي، فيما تضم الثانية اتحاد الشرطة القطري والسيب العماني والصقر اليمني والشرطة العراقي. وشهدت البطولة انسحاب الأهلي، حامل اللقب، والزمالك المصريين بسبب الثورة المصرية.



المرحلة الـ11

صراع دخول «الستة الأوائل»



سيكون الصراع مفتوحاً على المركز السادس بين المشعل كوسبا، السادس 15 نقطة، والجيش، السابع 15 نقطة، في المرحلة الـ11 والأخيرة ذهاباً لبطولة لبنان للكرة الطائرة.
وتنبع أهمية الصراع من خلال نظام البطولة الذي يقضي بأن تنحصر مرحلة الإياب بمجموعتين، الأولى تضم الستة الأوائل يتنافسون على دخول «فاينال 4»، والستة الباقون يتصارعون للهروب من الهبوط الى الدرجة الثانية.
وتفتتح المرحلة اليوم بلقاء الرياضي قيتولي مع الزهراء في مجمع الرئيس لحود (الساعة 20:30)، وتتابع غداً حيث سيكون الجيش بمهمة صعبة مع الأنوار الجديدة، المتصدر وحامل اللقب، في الملعب عينه (19:00)، ويلتقي القلمون مع مضيفه المعني في مجمع المر (19:30)، والإنعاش قنات مع ضيفه البوشرية في مجمع نورث هافن (20:30) والرياضي حبوب مع ضيفه المشعل كوسبا على ملعب بيبلوس (21:00).
وتختتم المرحلة بلقاء طلائع دلهون مع الشبيبة العاملة بلاط بقيادة الصربيين ميلوتين وفلاديمير (الصورة) في مجمع المر (21:00).
(الأخبار)