بات دالاس مافريكس بحاجة إلى فوز واحد من أصل مباراتين على أرض ميامي هيت لكي يحسم لقب الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة، للمرة الأولى في تاريخه، ويثأر بالتالي من منافسه الذي هزمه في نهائي 2006، بعد تغلّبه عليه 112-103، ليتقدّم عليه 3-2 في سلسلة مباريات النهائي. وكالعادة، تعملق الألماني ديرك نوفيتسكي ودك سلة ميامي مسجلاً 29 نقطة، وأضاف للفائز جايسون تيري 21 نقطة و6 تمريرات حاسمة. وقال نوفيتسكي: «لم نرغب في الذهاب الى ميامي وامام خصمنا فرصتان لحسم النهائي، فعملنا بجد في الربع الاخير. لقد كان فوزاً كبيراً لنا. علينا مقاربة المباراة المقبلة كأنها المباراة السابعة». وتميّز دالاس من خارج القوس، إذ سجل لاعبوه 13 ثلاثية من اصل 19 مقابل 8 من أصل 20 للضيوف.
وبرز لدى دالاس ايضاً البورتوريكي خوسيه خوان باريا مع 17 نقطة بينها 4 ثلاثيات، وكل من المخضرم جايسون كيد، الذي سجل ثلاثية حاسمة رفعت النتيجة الى 105-100، ولاعب الارتكاز تايسون تشاندلر بـ13 نقطة.
وتألق تيري مسجلاً 5 من نقاط دالاس السبع الأخيرة، بينها ثلاثية من فوق نجم هيت ليبرون جيمس قبل 33 ثانية على نهاية الوقت.
وأُجبر نجم ميامي دواين وايد على اللعب على رغم إصابته في الربع الثاني، وأنهى المباراة مع 23 نقطة.
وعلى رغم تحقيقه ثلاثية مزدوجة «تريبل دابل» مع 17 نقطة و10 تمريرات حاسمة و10 متابعات، تخلى «الملك» جيمس عن عرشه للمرة الثانية على التوالي، ولم ينجح في قيادة هيت الى الفوز، إذ سجل نقطتين فقط في الربع الاخير.
وعلّق جيمس الذي سجل 8 نقاط في المباراة الرابعة على أدائه، قائلاً: «الثلاثية المزدوجة لا تعني شيئاً إذا خسر فريقك. كان عليّ صنع بعض الكرات الإضافية لزملائي».
وخلافاً للمباريات الاولى الدفاعية، جاءت المباراة الخامسة هجومية، فأضاف لميامي كريس بوش 19 نقطة، وماريو تشالمرز 15 نقطة.
ويلتقي الفريقان في المباراة السادسة الاثنين الساعة الثالثة فجراً بتوقيت بيروت.