قبل دخول أعضاء اتحاد كرة السلة الى جلستهم الأخيرة، كان هناك حديث عن احتمال طرح موضوع إقالة المدير الفني غسان سركيس، وهو أمر تخوّف منه سركيس في حديث مع «الأخبار»، وخصوصاً أن اتحاد اللعبة لم يوقّع عقداً معه، رغم أن هذا الأمر كان يجب أن يحصل لدى تعيين سركيس مدرباً.وجرى طرح الموضوع في الجلسة الأخيرة للاتحاد، حيث كان هناك رأي لعضو الاتحاد ياسر الحاج الذي طالب بإقالة سركيس ولقي دعماً من زميله جودت شاكر، وخصوصاً في ما يتعلق بموضوع ضرورة تغيير لجنة المنتخبات. أما زميله نادر بسمة، فقد وافق على وجود أخطاء، لكنه لم يدعم الحاج في اقتراحه بإقالة سركيس، بل بضرورة معالجة الأخطاء. وكان هناك دفاع من رئيس الاتحاد جورج بركات، مدعوماً ببعض الأعضاء، إذ رأوا أن سركيس غادر الى الصين بفريق ناقص ولا يمكن محاسبته على النتائج نظراً إلى عدم وجود «عدّة كاملة» معه، فالإصابات كانت كثيرة والبدائل قليلة، إضافة الى أن سركيس مشكور على قبوله هذه المهمة، في وقت أصبحت فيه خيارات الاتحاد محدودة، نظراً الى ضيق الوقت، إضافة الى أن سركيس يتقاضى راتباً متواضعاً من الاتحاد وهو 2500 دولار شهرياً، وقد وافق على هذه المهمة من منطلق وطني.
وكانت هناك إشارة من بركات الى أن اعتراض الحاج فيه جانب شخصي، نظراً إلى العلاقة السيئة بين الطرفين، معتبراً أن التعاطي مع منتخب لبنان يجب أن يكون إيجابياً، وليس من منطلق شخصي. أما بالنسبة الى موضوع العقد مع سركيس، فقد أوضح بركات في اتصال مع «الأخبار» أنه لا مشكلة على الإطلاق وهو سيوقّع مع سركيس اليوم أو غداً، وخصوصاً أن هناك تفويضاً وموافقة من اللجنة الإدارية في جلسة سابقة للتعاقد مع سركيس لفترة ثلاث سنوات.
لكن، لماذا طالب ياسر الحاج بإقالة سركيس؟
سؤال قد تحتاج الإجابة عنه الى صفحات، إذ إن الحاج لديه الكثير من الملاحظات على سركيس وعلى لجنة المنتخبات التي هي ضعيفة فنياً ولا تستطيع مواجهة سركيس ومناقشته في أخطائه. أضف الى ذلك موضوع فادي الخطيب الذي هناك لغط حوله، إذ يقول البعض إن الخطيب طلب الراحة، فيما البعض الآخر يقول إن الخطيب كان يريد بدلاً مادياً مقابل مشاركته مع المنتخب، وهذا مثبت في أحد محاضر جلسات الاتحاد. لكن أوساط الخطيب تؤكّد أن الموضوع ليس مادياً على الإطلاق، بل هناك ظرف صحي خاص منعه من المشاركة مع المنتخب، وهذا مثبت بتقرير من الطبيب ألفرد خوري.
ومن ملاحظات الحاج على سركيس تراجع الأداء من الأردن الى آسيا، رافضاً التحجج بغياب اللاعبين، فهناك روني فهد الذي هو في عز عطائه وقد استبعد عن المنتخب، كما أن «غسان لا يعرف كيف يحضّر فريقاً ويجب إقالته لأنه لم يحقق الهدف الذي وضعه بالوصول الى نصف النهائي، كما جاء في تقرير أرسله الى الاتحاد». ويستشهد الحاج بما حصل مع مدرب منتخب قطر الذي أطاح اتحاد اللعبة والذي استقال جراء خطأ في ضم لاعبين لا يحق لهم اللعب، «فيما نحن في لبنان نعيّن مدرباً بعكس توصيات لجنة المنتخبات التي تصوّت بورقة بيضاء!».



برنامج عمل للمرحلة المقبلة

سيطلب رئيس لجنة المنتخبات لكرة السلة من المدير الفني للمنتخب الأول غسان سركيس، وضع برنامج عمل بالنسبة إلى البطولة العربية التي ستقام في قطر ولفترة الشتاء على صعيد استعدادات المنتخب. على أن يعرض البرنامج على اتحاد كرة السلة برئاسة جورج بركات لوضع الأعضاء في صورة الاستعدادات.