لم تشهد دورة باريس بيرسي الدولية في كرة المضرب، آخر الدورات التسع الكبرى لهذا الموسم، التي تبلغ قيمة جوائزها 2.75 مليون يورو أي مفاجآت أمس، إذ تأهل التشيكي توماس برديتش الخامس وحامل لقب عام 2005 الى الدور الثالث، بتغلبه على الإسباني فرناندو فرداسكو 6-3 و7-5 في الدور الثاني. واحتاج برديتش، السابع عالمياً، الى ساعة و45 دقيقة لتحقيق الفوز التاسع على فرداسكو في 13 مباراة جمعت بينهما حتى الآن، وهو الساعي الى حجز بطاقته الى بطولة الماسترز المقررة في لندن من 20 إلى 27 تشرين الثاني الجاري بمشاركة أفضل 8 لاعبين في العالم.
وفي الدور عينه، فاز الأميركي أندي روديك المصنف 13 على الفرنسي جوليان بينيتو 6-4 و6-4.
وفي الدور الأول، فاز الكرواتي إيفان دوديغ على الإيطالي فابيو فونييني 4-6 و6-1 و6-3 في ساعتين، ليضرب موعداً في الدور المقبل مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول. كذلك تغلب الإسباني فيليسيانو لوبيز على الفرنسي ميكايل لودرا 7-6 و6-3، والأوكراني سيرغي ستاخوفسكي على الياباني كي نيشيكوري 6-4 و6-3.
أما الإسباني مارسيل غرانوريس فقد انسحب أمام الفرنسي جيريمي شاردي بعدما خسر المجموعة الأولى بنتيجة 3-6.
ويعد خروج غرانوريس خسارة للبطولة، رغم أنه ليس من بين المصنفين الأوائل فيها، لكنه كان قد لمع في دورة فالنسيا الإسبانية الأسبوع الماضي محرزاً لقبها، وذلك بعد فوزه على الأرجنتيني خوان موناكو 6-2 و4-6 و7-6 في المباراة النهائية الأحد التي امتدت لثلاث ساعات.
يذكر أن هذه الدورة تشهد غياب الإسباني رافايل نادال، بينما يبدو السويسري روجيه فيديرر من الأقوياء للظفر بلقبها، وقد صنّف ثالثاً خلف ديوكوفيتش والبريطاني أندي موراي الثاني.
وكان فيديرر قد أكد طموحه للفوز في باريس عبر احتفاظه بلقب دورة بازل السويسرية بفوزه على نيشيكوري 6-1 و6-3 في المباراة النهائية الأحد أيضاً، ليحرز بالتالي لقبه الأول منذ عشرة أشهر، وهو الذي قدّم موسماً مخيّباً اكتفى خلاله بلقبٍ واحد توّج به في بداية السنة في دورة الدوحة القطرية، علماً بأنه تقهقر الى المركز الرابع في التصنيف العالمي، وهو الذي يملك 68 لقباً في مسيرته الاحترافية.