كانت الأنظار شاخصة نحو ملعب «سانتياغو برنابيو» لا لمشاهدة عرض جميل جديد يقدمه ريال مدريد الاسباني، وهذه المرة في دوري أبطال أوروبا أمام ضيفه دينامو زغرب الكرواتي، فحسب، بل كان لاعبه التركي نوري شاهين محط الاهتمام أيضاً، إذ مثّلت تلك المباراة الإطلالة الاولى للاعب في التشكيلة الاساسية، وذلك بعد أن شارك لـ20 دقيقة فقط في المباراة امام أوساسونا في الدوري. غير ان من تابع المباراة أمكنه التوقف عند نقاط اخرى برزت في تلك الأمسية الكبيرة التي انتهت بفوز كبير للملكي 6-2. بالنسبة الى شاهين، إذ بالرغم من ان الشاب صرّح قبل اللقاء بأنه لا وجود لكلمة خوف في قاموسه، بدا حذراً في المباراة، وهذا أمر طبيعي نظراً إلى الأضواء التي كانت مسلطة عليه، لكنه أبان عن بعض قدراته، خصوصاً لناحية التموضع في وسط الملعب ومساندة الهجوم بالتمريرات الهوائية من فوق المدافعين او المباغتة منها، إلا أنه بدا ضعيفاً في الالتحامات البدنية، وهنا يطرح السؤال عن مدى قدرته على تغطية منطقة وسط الملعب من الناحية الدفاعية مقارنة مع الالماني سامي خضيرة أو الفرنسي لاسانا ديارا، ما من شأن وجوده بجانب شابي ألونسو أن يزيد الضغط على الأخير ويشغله فقط في الشق الدفاعي، إذ إن التركي يمتاز أكثر بقدرته على ربط الوسط بالهجوم والمساندة الهجومية. أي بتعبير آخر، فإن شاهين باستطاعته البروز أكثر إذا ما استند الى زميل دفاعي و«مقاتل» صرف على غرار خضيرة وديارا، وهذا ما معناه أنه قادر على تعويض ألونسو عند غياب الأخير فقط، باعتبار ان الاسباني من «المقدسات» في وسط ميدان ريال مدريد، وهذا ما حاول مورينيو تجربته في الشوط الثاني بإخراجه الثاني، وهي من المرات النادرة التي يحصل فيها ذلك. لكن هذا لا يمنع من أن وجود شاهين بجانب ألونسو يبدو إضافة إلى وسط الفريق، خصوصاً عند تأخر ريال في النتيجة وحاجته إلى اللعب الهجومي أو في المباريات السهلة.
بالانتقال الى النقاط الأخرى، فقد برزت بكثرة في المباراة، إذ تمكنا من رؤية المهاجمين الفرنسي كريم بنزيما والأرجنتيني غونزالو هيغواين أساسيين معاً في الميدان، حيث بدا الانسجام والتعاون كبيراً بينهما، على عكس ما راج أخيراً من إمكان وجود غيرة بين الاثنين في منافستهما لحجز المركز الاساسي، وهذا ما كان واضحاً بدرجة كبيرة في تمريرة هيغواين الرائعة لكرة هدف بنزيما الثاني، وهنا يبدو أن مباراة دينامو زغرب أعطت مكسباً جديداً لمورينيو، حيث بات قادراً على إقحام الاثنين معاً مستقبلاً من خلال إجادتهما التناوب في ما بينهما في منطقة الجزاء تارة وعلى الرواقين تارة أخرى، وهنا قد يكون الأرجنتيني أنخيل دي ماريا هو الأكثر عرضة لدفع ثمن حدوث ذلك، إذ إن الفريق بحاجة إلى لاعب يجيد تمرير الكرات والتسجيل أيضاً، وهذه النقطة الأخيرة يفتقر اليها الى حدّ ما دي ماريا.
النقطة الثانية تمثلت في المستوى المميز الذي قدمه البدلاء لاسانا ديارا والبرتغالي فابيو كوينتراو وخوسيه ماريا كاليخون، حيث يمكن القول إن الأخير قدم أوراق اعتماده لمدربه ليكون بديلاً جاهزاً في تشكيلته، بعد أن كان لا يبارح دكة البدلاء، وحتى لا يستدعيه مورينيو الى الإحماء. أما بالنسبة إلى كوينتراو وديارا، فحقيقة يستأهل هذان اللاعبان أن يكونا أساسيين في التشكيلة، حيث يتمتعان بسرعة كبيرة، وبإجادتهما للواجبين الدفاعي والهجومي على أعلى مستوى، ويمكن القول إن كوينتراو يمتاز على البرازيلي، المميز أيضاً، مارسيلو، بالانضباطية أكثر في الأداء. وعلى كل الأحوال، فإن مورينيو باستطاعته المناوبة بينهما وهو مطمئن البال. أما ديارا فيستحق دون شك أخذ مكان أساسي في مركز الظهير الأيمن، حيث أبان عن قدرات أكثر مما كان يفعل في مركز الارتكاز، إذ بإمكان مورينيو إبقاء سيرجيو راموس في مركز قلب الدفاع، حيث برز فيه في الآونة الأخيرة وبدا أفضل من «العجوز» البرتغالي ريكاردو كارفاليو، على ان يشغل الفرنسي مركزه.
النقطة الثالثة هي تقديم الألماني مسعود أوزيل أفضل عرض له منذ فترة طويلة، وقد توّجه بهدفه الاول هذا الموسم، وهنا يمكن القول إن أوزيل أثبت مرة جديدة أن وجوده كصانع ألعاب هو الأفضل له. كذلك فإن عدم مشاركة البرتغالي كريستيانو رونالدو (من المرات النادرة) أراحت أكثر اوزيل وحررته، حيث لم يجد نفسه مضطراً الى إمرار كل الكرات التي تصل إلى قدميه باتجاه «سي أر 7» كما تجري العادة، وهذا بحدّ ذاته مكسب اضافي لريال، إذ بدا واضحاً أن النادي الملكي ليس ضعيفاً أبداً في ظل غياب رونالدو، على عكس ما كان يعتقد البعض، هذا من دون التقليل طبعاً من الإضافة الكبيرة التي يقدمها رونالدو إلى التشكيلة.



رقم قياسي

حقق ريال مدريد في مباراته أمام دينامو زغرب رقماً قياسياً في دوري أبطال أوروبا، بتسجيله 4 أهداف في أول 20 دقيقة. كذلك فإن مدربه مورينيو قاد الفريق الى انتصاره الـ12 المتتالي في كافة المسابقات، متخطّياً رقم جوسيب غوارديولا مع برشلونة (11 انتصاراً في موسم 2008- 2009)



نتائج الجولة الخامسة في دور المجموعات

- المجموعة الاولى:

بايرن ميونيخ الالماني - فياريال الاسباني 3-1
الفرنسي فرانك ريبيري (3 و69) وماريو غوميز (24) لبايرن، والكندي جوناثان دي غوزمان (50) لفياريال.

نابولي الايطالي - مانشستر سيتي الانكليزي 2-1
الاوروغوياني إدينسون كافاني (17 و49) لنابولي، والايطالي ماريو بالوتيللي (33) لسيتي.

- الترتيب:
1- بايرن ميونيخ 13 نقطة من 5 مباريات (تأهل الى دور الـ 16)
2- نابولي 8 من 5
3- مانشستر سيتي 7 من 5
4- فياريال 0 من 5

- المجموعة الثانية:

طرابزون سبور التركي - إنتر ميلانو الايطالي 1-1
خليل ألتينتوب (23) لطرابزون، والارجنتيني ريكارو الفاريز (18) لإنتر.

سسكا موسكو الروسي - ليل الفرنسي 0-2
فاسيلي بيريزوتسكي (49 خطأ في مرماه) والسنغالي موسى سو (64).

- الترتيب:
1- إنتر ميلانو 10 نقاط من 5 مباريات (تأهل الى دور الـ 16)
2- طرابزون سبور 6 من 5
3- سسكا موسكو 5 من 5
4- ليل 5 من 5

- المجموعة الثالثة:

مانشستر يونايتد الانكليزي - بنفيكا البرتغالي 2-2
البلغاري ديميتار برباتوف (30) والاسكوتلندي دارين فليتشر (59) ليونايتد، وفيل جونز (3 خطأ في مرماه) والارجنتيني خوان بابلو أيمار (61) لبنفيكا.

أوتيلول غالاتي الروماني - بازل السويسري 2-3
غابريال جورجيو (75) وليفيو انتال (81) لأوتيلول، والكسندر فراي (10 و14) وماركو ستريلر (37) لبازل.

- الترتيب:
1- بنفيكا 9 نقاط من 5 مباريات
2- مانشستر يونايتد 9 من 5
3- بازل 8 من 5
4- أوتيلول غالاتي 0 من 5

- المجموعة الرابعة:

ريال مدريد الاسباني - دينامو زغرب الكرواتي 6-2
الفرنسي كريم بنزيما (2 و66) وخوسيه كاليخون (7 و49) والارجنتيني غونزالو هيغواين (9) والالماني مسعود أوزيل (20) لريال، وفاتوس بيكيراي (81) وايفان طوميتشاك (90) لدينامو.

ليون الفرنسي - اياكس امستردام الهولندي 0-0

- الترتيب:
1- ريال مدريد 15 نقطة من 5 مباريات (تأهل الى دور الـ 16)
2- اياكس امستردام 8 من 5
3- ليون 5 من 5
4- دينامو زغرب 0 من 5

- المجموعة الخامسة:

باير ليفركوزن الالماني - تشلسي الانكليزي 2-1
السويسري ارين ديرديوك (73) ومانويل فريدريش (90) لليفركوزن، والعاجي ديدييه دروغبا (49) لتشلسي.


فالنسيا الاسباني - غنك البلجيكي 7-0
غونسالفيش اوليفيرا جوناس (10) وروبرتو سولدادو (13 و36 و39) وبابلو هرنانديز (68) واريتز ادوريز (70) والارجنتيني فاكوندو البرتو كوستا (82).

- الترتيب:
1- ليفركوزن 9 نقاط من 5 مباريات
2- تشلسي 8 من 5
3- فالنسيا 8 من 5
4- غنك 2 من 5

- المجموعة السادسة:

ارسنال الانكليزي - بوروسيا دورتموند الألماني 2-1
الهولندي روبن فان بيرسي (49 و86) لارسنال، والياباني شينجي كاغاوا (90) لدورتموند.

مرسيليا الفرنسي - اولمبياكوس اليوناني 0-1
يوانيس فيتفاتسيديس (75).

- الترتيب:
1- أرسنال 11 نقطة من 5 مباريات (تأهل الى دور الـ 16)
2- مرسيليا 7 من 5
3- أولمبياكوس 6 من 5
4- دورتموند 4 من 5

- المجموعة السابعة:

زينيت سان بطرسبورغ الروسي- أبويل نيقوسيا القبرصي 0-0

شاختار دونيتسك الاوكراني- بورتو البرتغالي 0-2
البرازيلي جافانيلدو فييرا هالك (79) والروماني رازفان رات (90 خطأ في مرمى فريقه).

- الترتيب:
1- أبويل 9 نقاط من 5 مباريات (تأهل الى دور الـ 16)
2- زينيت 8 من 5
3- بورتو 7 من 5
4- شاختار 2 من 5

- المجموعة الثامنة:

ميلان الايطالي- برشلونة الاسباني 2-3
السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (20) والغاني كيفن برينس بواتنغ (54) لميلان، والهولندي مارك فان بومل (14 خطأ في مرمى فريقه) والارجنتيني ليونيل ميسي (31 من ركلة جزاء) وتشافي هرنانديز (63) لبرشلونة.

باتي بوريسوف البيلاروسي- فيكتوريا بيلسن التشيكي 0-1
ماريك باكوش (42).

- الترتيب:
1- برشلونة 13 نقطة من 5 مباريات (تأهل الى دور الـ 16)
2- ميلان 8 من 5 (تأهل الى دور الـ 16)
3- بلسن 4 من 5
4- بوريسوف 2 من 5.