يبدو باير ليفركوزن الألماني الذي يخوض موسماً استثنائياً مرشحاً فوق العادة لبلوغ نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ)، عندما يستضيف روما (الخميس الساعة 22:00 بتوقيت بيروت) بعد عودته من العاصمة الإيطالية بفوز ثمين بهدفين نظيفين في ذهاب نصف النهائي، كما أنه يصبو إلى الانفراد برقم قياسي صامد منذ 59 عاماً.تحاشي الهزيمة أمام روما لا يعني فقط بلوغ النهائي المقرّر في دبلن ليلتقي أتالانتا الإيطالي أو مارسيليا الفرنسي (1-1)، لكن أيضاً الانفراد بالرقم القياسي لسلسلة من 49 مباراة بلا خسارة هذا الموسم في مختلف المسابقات. ويتقاسم ليفركوزن حالياً الرقم القياسي مع بنفيكا البرتغالي الذي حقق هذا الإنجاز بين عامي 1963 و1965 بقيادة الأسطورة أوزيبيو. وكان ليفركوزن قد حطّم الرقم القياسي لسلسلة من 43 مباراة بلا خسارة المسجل باسم يوفنتوس الإيطالي بين عامي 2011 و2012 والذي كان الأفضل لأحد فرق البطولات الخمس الكبرى في أوروبا.
وضمن ليفركوزن بقيادة مدرّبه الإسباني شابي ألونسو إحراز الدوري الألماني للمرة الأولى في تاريخه، وبلغ نهائي كأس ألمانيا حيث يلتقي كايزرسلاوترن من الدرجة الثانية في 25 الحالي، أي إنه يستطيع إحراز الثلاثية.
وفي المباراة الثانية التي تُلعب بذات التوقيت، يملك أتالانتا أفضلية نسبية على مارسيليا بعد أن عاد بالتعادل (1-1) من أرض الأخير.
وكان الفريق الإيطالي قد ضرب بقوة في ربع النهائي عندما ألحق هزيمة قاسية بليفربول الإنكليزي بثلاثية نظيفة في عقر داره ملعب «انفيلد» في طريقه إلى نصف النهائي.
ويملك أتالانتا لقباً وحيداً كبيراً في تاريخه، عندما توّج بكأس إيطاليا عام 1963، في حين يقف على عتبة بلوغ أول نهائي قاري على الإطلاق.