العراق: 30 ألف معتقل من دون محاكمات
أعلنت منظمة العفو الدولية أمس أن «ما لا يقل عن ثلاثين ألف معتقل يقبعون في السجون العراقية من دون محاكمات»، مشيرة إلى احتمال تعرضهم لـ«التعذيب أو سوء المعاملة». وأوضحت أن «نحو عشرة آلاف من هؤلاء سلمتهم الولايات المتحدة إلى العراق مع انتهاء المهمة القتالية لجنودها». وأشار التقرير إلى احتجاز أشخاص في «معتقلات سرية للحصول على اعترافات تُنتَزَع بالقوة، فضلاً عن الاختفاء القسري».
(أ ف ب)

غزّة: 3 شهداء في قصف إسرائيلي

استُشهد 3 فلسطينيين، أمس، في قصف مدفعي لقوات الاحتلال استهدف شرق بيت حانون في شمال غزة. وقال المتحدث باسم الخدمات الطبية، أدهم أبو سلميه «استشهد المسنّ إبراهيم عبد الله أبو أسعد (91 عاماً) وحفيده حسام خالد أبو أسعد (17 عاماً) وإسماعيل وليد أبو عودة (21 عاماً)».
(أ ف ب)

بلير ينقذ صفقة في الضفّة

قالت صحيفة «ميل أون صنداي» إن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، طوني بلير (الصورة)، شنّ حملة ضغط سياسية مكثفة لإنقاذ صفقة تجارية للهاتف المحمول في الضفة الغربية، يملكها أحد زبائن المصرف الذي يدفع له مليوني جنيه إسترليني سنوياً، في مقابل عمله مستشاراً غير متفرغ فيه. وقالت الصحيفة إن شركة (الوطنية) أقامت شبكة جديدة لعلامتها التجارية في الضفة، وكادت تنهار قبل إطلاق خدماتها، بسبب رفض الحكومة الإسرائيلية السماح لها باستخدام الترددات التي تحتاجها.
(يو بي آي)

خليجيون يطالبون البحرين بالإفراج عن المعارضين

دعت مجموعة من عشرات الأكاديميين والكتّاب والشعراء والصحافيين في دول الخليج العربي، السلطات البحرينية إلى الإفراج عن 23 معارضاً شيعياً تتهمهم بالتآمر «لإطاحة» الملكية.
ودعا البيان الذي وقعه «المنسق العام لمجموعة الخليج»، أنور الرشيد، «السلطات البحرينية إلى التوقف الفوري عن تعذيب المعتقلين».
(أ ف ب)

دبلوماسي سعودي يلجأ لأميركا لأنه مثليّ

ذكرت محطة «أن بي سي» التلفزيونية، أول من أمس، أن السكرتير الأول في القنصلية السعودية في لوس أنجلوس، علي أحمد العسيري، طلب اللجوء إلى الولايات المتحدة لأنه مثليّ الجنس وعلى صلة صداقة بسيدة يهودية. وأبلغ العسيري السلطات الأميركية بأن رؤساءه يرفضون تجديد جوازه الدبلوماسي وسرحوه لهذه الأسباب. وقال، في رسالة إلكترونية: «حياتي في خطر كبير هنا، وإذا عدت إلى السعودية فسيقتلونني في وضح النهار». وهدد بنشر معلومات مربكة عن أعضاء في الأسرة الحاكمة يعيشون في أميركا.
(أ ف ب)

مخاوف من انقلاب في باكستان

كشفت صحيفة «صنداي إكسبرس» البريطانية، أمس، أن القوات الخاصة البريطانية وُضعت في حالة الاستعداد لإخلاء البريطانيين من باكستان وسط مخاوف من حدوث انقلاب عسكري. ونقلت عن مصدر دبلوماسي أن «هناك شائعات متزايدة عن أن بعض الناس في المؤسسة العسكرية يخططون للاستيلاء على السلطة» وإطاحة الرئيس آصف علي زرداري.
(يو بي آي)

كاليفورنيا: 7 قتلى في انفجار أنبوب غاز

أعلنت السلطات الأميركية، أول من أمس، العثور على ثلاث جثث إضافية في سان برونو ـــــ كاليفورنيا بعد انفجار أنبوب للغاز أدى إلى حريق دمر 62 منزلاً. وبلغت حصيلة القتلى 7، فيما لا يزال 6 أشخاص مفقودين.
(أ ف ب)

الدنمارك: تأهب ضدّ الإرهاب

رفعت السلطات الدنماركية، أول من أمس، مستوى التأهب لأعمال إرهابية في ذكرى هجمات 11 أيلول بعدما سبّب رجل انفجاراً صغيراً في فندق بوسط كوبنهاغن يوم الجمعة.
ونقلت صحيفة «إيكسترابلاديت» عن مصادر أمنية أن الشرطة عثرت على خريطة مع عنوان مقرّ صحيفة «يولاندز بوستن» (التي نشرت رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد في عام 2005) في مدينة آروس بين متعلقات الرجل.
(رويترز، أ ف ب)