«كديما» يرفض عرض نتنياهو
رفض أعضاء كتلة حزب «كديما» الإسرائيلي المعارض، أمس، اقتراح رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو انضمام الحزب إلى ائتلافه الحكومي، وقررت الكتلة رفض اقتراح «بيبي» بالإجماع، لأنه لا يعبّر عن رغبة صادقة في الشراكة». وجاء في القرار أن «الاقتراح لا يحترم الحركة التي تمثّل الكتلة الأكبر في الكنيست». وأوضح النائب عن الحزب المعارض، يوحنان بلاسنر، أن «حكومة وحدة وطنية أمر له إيجابيات عديدة، لكن هذا النوع من الحكومات يجب ألا يكون تعابير فارغة، بل التزام جدّي بشراكة حقيقية ورؤية موحدة بشأن العملية السياسية وتغيير طريقة الحكم».
(الأخبار)

واشنطن تجدّد منع بيع «إيرباص» إلى دمشق

كشف وزير النقل السوري يعرب بدر، أمس، أنّ وزارة التجارة الأميركية رفضت الطلب الفرنسي المقدم لرفع الحظر عن بيع طائرات «إيرباص» إلى سوريا، مشيراً إلى وجود صفقة قيد الإنجاز لاستئجار طائرتي «توبوليف 204» من روسيا بقصد الشراء. وقال بدر، في مقابلة مع صحيفة «تشرين»، إن «الحظر لم ينجح في عزل سوريا وتقليص عدد الزيارات إليها»، وإن «جوهر قرار الإدارة الأميركية هو معاداة 6000 عامل في شركة السورية للطيران».
(أ ف ب)

«المعتدية» على البابا مصيرها رهن الأسابيع المقبلة

يبتّ قضاء الفاتيكان «في غضون أسابيع»، مصير المرأة التي «اعتدت» على البابا بنديكتوس السادس عشر ليلة عيد الميلاد، وسيأخذ في الاعتبار وضعها النفسي، حسب رئيس محكمة الفاتيكان جوزيبي دالا توري. وقال دالا توري «ليس هناك الكثير من الأبحاث التي يجب القيام بها ولا داعي للجوء إلى سلطات قضائية خارجية أو لأخذ إفادات». وأشار إلى أنه إذا تبيّن أنّ سوزانا مايلو «ليست مسؤولة عن أفعالها، فمن الواضح أنها لن تخضع لإجراء جزائي». وكانت مايلو قد ركضت باتجاه بنديكتوس في بداية قداس منتصف الليل وأوقعته أرضاً، ونقلت بعدها إلى مصحّ عقلي بعد استجوابها إذ تبين أنها تعاني من اضطرابات نفسية.
(أ ف ب)