الصين تطيح «Total» في إيران
وقّعت إيرنا أمس، عقداً مع شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC) لتطوير المرحلة الحادية عشرة من حقل غاز «بارس» الجنوبي العملاق في الخليج، مطيحة شركة النفط الفرنسيّة «Total»، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء في الجمهوريّة الإسلاميّة «IRNA». وكانت شركة النفط الوطنية الإيرانية قد وقّعت مذكّرة تفاهم مع «Total» في شأن الحقل، الذي يعدّ أكبر مكمن للغاز في العالم، غير أنّ خلافات بشأن بنود العقد ألقت بظلالها على المشروع.
وكانت متحدّثة باسم الشركة الفرنسيّة قد علّقت لـ«رويترز» على التطوّرات بالقول إنّها شائعة. «والشركة لا تعلّق على الشائعات في السوق».

... وتشتري «Hummer» من «GM»

توصّلت شركة صناعة السيّارات الأميركيّة المفلسة، «General Motors» إلى اتفاق مع الشركة الصناعيّة الصينيّة، «Tengzhong»، لبيعها وحدة «Hummer»، التي مثّلت مشاكل كبيرة للعملاق الأميركي في الفترة الأخيرة، بسبب شراهتها للوقود، في ظلّ ارتفاع أسعار النفط.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن متحدّث باسم الشركة الصينيّة قوله إنّ مخطّطاتها ليس «محورها الصين فقط»، فهي تنوي بيع «Hummer» في كلّ أنحاء العالم، وطبعاً في السوق الصينيّة.
وكانت الشركة قد أشارت في وقت سابق إلى أنّها ستحافظ على فريق العمل نفسه الموجود حالياً، وتتوقّع إتمام الصفقة نهائياً في نهاية الصيف المقبل، مع استمرار المصانع الأميركيّة في العمل حتّى فترة معيّنة. واللافت هو أنّ «Tengzhong» التي تتخذ من سيشوان مقراً لها ليس لديها خبرة في إنتاج السيّارات، ولا في إدارة مصانع عبر البحار، ولكن يبدو أنّ عرض «GM» كان مغرياً، وخصوصاً في ظلّ الفورة التي تشهدها السوق الصينيّة. ففي نيسان الماضي تخطّت مبيعات السيّارات في الصين تلك الأميركيّة، وسجّلت رقماً قياسياً بلغ 1.15 مليون سيّارة.
(أ ب، رويترز، أ ف ب، يو بي آي)