30 ألف عاطل من العمل إضافي في فرنسا
بلغ عدد العاطلين من العمل الإضافيّين في فرنسا في أيّار الماضي 30 ألف شخص، ما يمثّل انخفاضاً مقارنة بالرقم المسجّل في الشهر السابق والبالغ 58 ألف شخص. وتزايدت حدة البطالة في فرنسا منذ النصف الثاني من العام الماضي. وفي نهاية أيّار الماضي أعلن جهاز التأمين ضد البطالة أنه يتوقّع 639 ألف عاطل إضافي من العمل في عام 2009.

بورصة قطر لتجاوز التداول النقدي

تعتزم بورصة قطر التوسع بما يتجاوز عمليات التداول النقدية في أحدث خطوة من جانب المصدّر الأوّل للغاز الطبيعي عالمياً، لتنويع اقتصاده ومنافسة دبي كمركز مالي لمنطقة الخليج. وفي أعقاب اتفاق أبرم هذا الشهر لبيع حصة تبلغ 20 في المئة من البورصة لشركة «NYSE Euronext» تهدف البورصة إلى استخدام تكنولوجيا التداول المكتسبة في إطلاق مجموعة من الأدوات غير المتاحة للبورصات الإقليمية المنافسة لها. ونقلت «رويترز» عن متحدّث باسم شركة «قطر القابضة» التي تملك نسبة 80 في المئة الباقية من البورصة، قوله إنّه بسبب سياسة الشركة ستتمثّل الأصول المتعدّدة في الأسهم والصناديق المتداولة وغيرها.

انتهاء المعركة بين «شعاع» و«مجموعة دبي»؟

بهدف تهدئة مخاوف المستثمرين قال المصرف «شعاع كابيتال» إنّه قام مع «مجموعة دبي المصرفية» بتسوية نزاع استمر طويلاً بشأن تحويل سندات إلى أسهم وذلك بتملّك المؤسّسة الأخيرة حصة حجمها 48.4 في المئة في البنك الاستثماري. وتأتي الصفقة عقب شهور من المفاوضات وتهديد المجموعة بمقاضاة «شعاع». فقد هدد النزاع بتشويه صورة دبي كمركز مالي وأدى إلى هبوط أسهم «شعاع» بأكثر من الثلث عن أعلى مستوياتها وخفض التصنيف الائتماني لسهم البنك.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)