الانكماش الروسي المتوقّع «متفائل»
رأى وزير المال الروسي أليكسي كودرين (الصورة) في تصريحات نقلتها وكالة «رويترز» أنّ توقعات حكومته بانكماش الاقتصاد بنسبة 2.2 في المئة في عام 2009 تبدو الآن «متفائلة». وقال كودرين إنّ الشركات الروسيّة لم تلتزم بعد بالمعايير المالية العالمية، رغم أن روسيا أصبحت عضواً في منتدى الاستقرار المالي، الشهر الماضي. وأضاف أنّ «بعض البنوك ستسجّل أرباحاً وفقاً لمعايير (المحاسبة) الروسية، بينما ستسجّل خسائر وفقاً (للمعايير الدوليّة)».

إيران توقّع قريباً عقود طاقة بـ7 مليارات دولار

تتوقّع إيران استكمال عقدين لمشاريع طاقة تبلغ قيمتهما الإجمالية 8 مليارات دولار مع شركة أوروبيّة ومع شركة النفط والغاز الهندية الحكومية، وفقاً لما نقلته هيئة الإذاعة الإيرانيّة عن العضو المنتدب في شركة النفط البحري الوطنية الإيرانية محمود زيراكشيان. وقال زيراكشيان: «نحن نشارك حالياً في مفاوضات جادة بشأن الجوانب المالية من العقد»، غير أنّه لم يذكر اسم الشركة الأوروبية التي قال إنها استكملت خطة تطوير حقل لافان البحري للغاز في الخليج. وكانت شركات نفط أوروبيّة كبرى مثل «Total» قد أرجأت أو ألغت خططاً بمليارات الدولارات لمشاريع غاز في إيران.

مساهمو «شعاع» يصوّتون على استمراره

يصوّت المساهمون في مصرف الاستثمار الإماراتي «شعاع كابيتال» اليوم على ما إذا كانوا سيقرّرون استمرار العمل أم سيحلّون البنك، فيما يؤكد المصرف أن لديه ما يكفي من رأس المال للاستمرار. وشعاع هو أكبر بنك استثمار في دبي، وسجل خسائر في الربع الأخير من العام الماضي بلغت 577 مليون درهم (157 مليون دولار)، وأعلن في شباط الماضي أنّ عام 2009 لن يكون سهلاً عليه.
(رويترز، أ ف ب، أ ب، يو بي آي)