ولادة مصرف إسلامي عملاق في حزيران
أعلن المجلس العام للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية أنّ المصرف الإسلامي للتنمية ومستثمرين آخرين سيؤسسون أكبر مصرف إسلامي في العالم، بحلول حزيران المقبل، بهدف تنمية دول العالم الإسلامي. وقال رئيس المجلس صالح عبد الله كامل لـ«رويترز» إنّ البنك الجديد سيتخذ من البحرين مقراً له، وسيبلغ رأسماله المدفوع 11 مليار دولار، وأنّ البنك الإسلامي للتنمية سيكون أكبر المساهمين فيه. وأضاف أن دول منظمة المؤتمر الإسلامي ستستثمر أيضاً في البنك، موضحاً أن الوقت مناسب لتأسيس البنك، رغم صعوبة الأوضاع في الأسواق المالية في مختلف أنحاء العالم.
وشدّد كامل على اعتقاده «أنّ هذا هو الوقت الأمثل لدفع الناس وتشجيعهم على الاستثمار في الاقتصاد الحقيقي: الصناعة والزراعة لا الاستثمار في الأسواق والمشتقات».

«الجميرة» تؤجّل افتتاح فندقها في الصين

أفادت وكالة «رويترز» نقلاً عن مصادر مطّلعة، أمس، بأنّ شركة «الجميرة» ومقرها دبي أجّلت خططاً لافتتاح أول فندق لها في الصين، «جميرة هان تاج شينتياندي»، بسبب صعوبة الأجواء المالية والتباطؤ في سفر رجال الأعمال إلى أسرع الاقتصادات العالمية الكبرى نمواً.
وتجاوزت «الجميرة»، وهي إحدى أكبر شركات إدارة الفنادق الفاخرة في العالم، هدفها الأصلي بافتتاح الفندق المزمع أن يضم 338 غرفة في وسط شنغهاي في أواخر عام 2008.
وتدير الشركة 11 فندقاً لمصلحة مستثمرين، ثمانية منها في دبي، بما فيها فندق «برج العرب» القائم على شكل شراع، وهي لا تملك حصة في فندق شنغهاي، لكنها مستأجرة من مستثمرين بينهم ليو كوجوان وشوي أون لإدارته.
(أ ب، أ ف ب، رويترز)