«Petronas» ليست شريكاً مع إيران!
نفى الرئيس التنفيذي لشركة النفط الماليزيّة «Petronas»، حسن ماريكان، أن تكون شركته شريكاً في اتفاقات غاز قيمتها 14 مليار دولار عقدت بين الحكومة الإيرانيّة وماليزيا. وقال ماريكان: «لا علم لنا بالأمر كله. كل ما أعرفه هو ما أقرأه في وسائل الإعلام. وبوسعي تأكيد أن الأمر لا صلة له» بشركته، بعدما كانت التقارير الإعلاميّة الإيرانيّة قد أوردت أنّه جرى توقيع الصفقات يوم الاثنين الماضي، مع مجموعة «SKS» وهي مجموعة استثمار خاصة لها صلة بالملياردير الماليزي سيد مختار البخاري.

«تركيا لن تدخل في ركود»

شدّد وزير الصناعة التركي، ظافر جاكلايان، أمس، على أنّ بلاده لا تواجه احتمال التعرض لكساد وتتوقع أن يبلغ نمو اقتصادها نسبة تراوح بين 3 في المئة و4 في المئة خلال العام الجاري، وعلى أنّ توقّع نموّ يبلغ 4 في المئة العام المقبل لا يزال قائماً. وجاء حديث جاكلايان بعدما رأت تحليلات وكالة «Moodys» للتصنيف أنّ تركيا ستدخل مرحلة كساد العام المقبل إذا لم تتفق على برنامج إقراض مع صندوق النقد الدولي. وهو ما يريده المستثمرون، بعدما انقضى في أيّار الماضي اتفاق ائتمان عند الطلب قدره 10 مليارات دولار.

قطر: «أوبك» ستخفض الإنتاج

أكّد وزير النفط القطري، عبد الله العطية، أنّ منظمة الدول المصدّرة للنفط، «أوبك»، ستخفض إنتاجها في اجتماعها المقبل في الجزائر في 17 من الشهر الجاري.
وكان العطيّة قد شدّد أوّل من أمس على أنّ منظّمته تشعر بالقلق من الفائض الكبير لإمدادات المعروض من الخام في السوق، بعدما أنهت «أوبك» اجتماعها في القاهرة في نهاية الأسبوع الماضي من دون إقرار خفض جديد للإنتاج.
(رويترز، أ ب، أ ف ب، يو بي آي)