أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ 13 طائرة حربية، 14 مروحية و1140 عسكرياً روسياً، غادروا سوريا خلال الأيام القليلة الماضية، تزامناً مع عودة طاقمي «ك - 52» والمروحيتين القتاليتين إلى روسيا من سوريا، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع الروسية.وخلال مراسم احتفالية أقيمت اليوم في الكرملين تكريماً لمتخرجي الجامعات العسكرية الروسية، شدّد بوتين على ضرورة الاستفادة من الخبرات التي اكتسبتها القوات الروسية في سوريا بمناهج تدريب العسكريين في روسيا. وقال: «خلال الأيام القليلة الماضية، تم سحب 13 طائرة و14 مروحية و1140 شخصاً. كلهم أناس اجتازوا التجربة واختبروا من خلال القتال. ستستفيدون أنتم وزملاؤكم الاستفادة الكاملة من هذه التجربة في التدريب القتالي للأفراد، هنا على الأراضي الروسية، من أجل العمل على أكثر المهمات غير التقليدية والمعقدة».
وفي الإطار نفسه، أشار الرئيس الروسي إلى أن الأسلحة المتطورة الجديدة التي سيحصل عليها جيش بلاده قريباً ستضاعف عدة مرات قدراته العسكرية، موضحاً أن صواريخ «أفانغارد» العابرة للقارات ستدخل الخدمة في القوات الروسية في المستقبل القريب، لتليها بعد عام صواريخ «سارمات».
وقد سبق كلمة بوتين بيان صادر عن وزارة الدفاع، أعلنت فيه نقلَ مروحية جديدة من طراز «كا-52 أليغاتور» إلى مطار عسكري روسي على متن طائرة «إيل – 75» للنقل العسكري. وفيما أكد البيان عودة المروحية «بطاقمها إلى الوطن بعد تنفيذ مهماتها في سوريا»، ذكّرت الوزارة بعودة 15 طائرة ومروحية بطواقمها، في وقتٍ سابق، من سوريا إلى أماكن تمركزها في روسيا.