تستأنف المحادثات الأميركية- الإيرانية غير المباشرة بخصوص إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 يوم الخميس في فيينا، وفق ما ذكرت وكالة «إرنا» الإيرانية.
ونقلت الوكالة عن كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كني، قوله لوسائل إعلام إيرانية أثناء زيارته موسكو: «سنواصل المحادثات يوم الخميس. وننتظر خطوات عملية من جانب الغرب».

والتقى باقري كني بنائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، في موسكو، اليوم، حيث بحثا⁩ مسار المفاوضات النووية⁩.

وفي هذا السياق، قال باقري كني: «لقد تشاورنا مع روسيا من قبل أيضاً حول محادثات فيينا، وكذلك بعد عقد الجولة الجديدة من محادثات فيينا بطرق مختلفة لكي ندخل المفاوضات بمبادرات جديدة ومؤثرة، كما كان لدينا مثل هذا التفاعل مع الجانب الصيني».

وأضاف: «من أجل إجراء حوار بدفع أكبر في هذه المرحلة، نتفاعل أيضاً ونتشاور مع مختلف الأطراف في فيينا على مستوى الخبراء، ووجدت من الضروري التشاور مع المسؤولين الروس حتى نتمكن يوم الخميس أن نواصل المحادثات في أجواء بناءة».

من جهتها، ذكرت وكالة «تسنيم» للأنباء الإيرانية أن باقري كني انتهى من تحديد موعد استئناف المحادثات في مكالمة هاتفية مع منسق الاتحاد الأوروبي إنريكه مورا.

وكانت المحادثات قد توقفت يوم الجمعة، حيث عبر مسؤولون أوروبيون عن استيائهم إزاء المطالب الواسعة للحكومة الإيرانية الجديدة.

وفي السياق نفسه، اعتبرت فرنسا أن المقترحات التي تقدّمت بها إيران في محادثات فيينا الأسبوع الماضي غير كافية.

وذكرت الخارجية الفرنسية، في بيان، أن «المقترحات التي تقدّمت بها إيران الأسبوع الماضي لا تشكّل أساساً معقولاً يتوافق مع هدف الإبرام السريع للاتفاق مع مراعاة مصالح جميع الأطراف»، معبرةً عن «خيبة أمل» حيال فشل المحادثات في تحقيق تقدم.