أهالي جل الديب يقطعون الطريق مجدداً
أمهل أهالي منطقة جل الديب الحكومة حتى آخر الشهر الجاري لاتخاذ قرار نهائي بشأن إيجاد مدخل هندسي وعلمي مناسب لمنطقة المتن الشمالي، مطالبين مجلس الإنماء والإعمار بطرح بديل جدي وربط الوعود بمهل محددة للتنفيذ. وللأسبوع الثاني على التوالي، قطع الأهالي أمس الطريق 3 مرات خلال ساعتين بين السابعة والتاسعة صباحاً للتعبير عن معاناتهم اليومية من جراء إزالة الجسر، معلنين إعدادهم للتحرك الكبير في 8 أيار المقبل.

اعتصام ضد «التوتر العالي»

نظم أهالي عين نجم ــ عين سعادة وتلالها، بيت مري، عيلوت والديشونية، اعتصاماً سلمياً أمس، على طريق عام المنصورية. وقطع المحتجون الطريق لمدة 10 دقائق احتجاجاً على قرار مجلس الوزراء بتخمين شقق المنطقة من أجل شرائها وتمرير خطوط التوتر العالي هوائياً فوق المنطقة، مؤكدين رفضهم لـ«القرار غير الدستوري». وشكرت نيكول نبهات باسم الاهالي، «أصحاب المعالي» على الاعتراف بأن الضرر «لا يقتصر على 58 عقاراً بل يطال مئات المباني في المنطقة وعلى طول الخط الممتد من بصاليم حتى تفرع المكلس وصولا الى عرمون، اذ إن معايير الوقاية والامان الحديثة لم تعتمد في تنفيذه»، مؤكدة أن «بيوتنا وكنيستنا ومدارسنا وضمائرنا ليست للبيع». وطالبت بـ«استبدال الخطوط الهوائية بكابلات مطمورة ضمن الطرقات العامة». ورأى رئيس بلدية بيت مري أنطوان مارون أنّ القرار «يكبد الأهالي خسائر مادية تفوق 500 مليون دولار، إضافة الى خسائر معنوية لأنهم سيخسرون الاملاك التي تركها لهم اجدادهم وآباؤهم».

أساتذة «الثانوي» يضربون في 26 الجاري

تنفذ رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي إضراباً عاماً في الثانويات الرسمية ودور المعلمين، الخميس في 26 الجاري، يترافق مع اعتصام مركزي أمام مبنى وزارة التربية، الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم نفسه، رفضاً لسياسة مماطلة المسؤولين ومطالبتهم بترجمة التزاماتهم إلى قرارات ومراسيم وقوانين تحفظ الموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي المحدد بفارق 6 درجات بين بداية راتبه وبداية راتب الأستاذ الجامعي المعيد، مع إعطاء المتقاعدين والمتعاقدين نسبة الزيادات كاملة على معاشاتهم التقاعدية وأجر الساعة. وفي سياق آخر، تعقد الرابطة مؤتمراً صحافياً في مقرها، عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، لعرض آخر المعطيات التي توصلت إليها، نتيجة ملاحقتها قضية الأموال المسلوبة نتيجة ضم الخدمات، وخصوصاً أنّ وزارة المال قد انتهت من تدقيق أوامر الدفع المتعلقة بالأساتذة.

اعتداء بالضرب على متعاقدين في «الأساسي»

أعلنت اللجنة العليا للمدرسين المتعاقدين في التعليم الأساسي أنّ «عدداً من المتعاقدين تعرضوا للضرب من أشخاص ادعوا أنهم من أنصار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وذلك في أثناء اعتصامهم أمام منزل «الرئيس»، وقد أصيب بجروح طفيفة كل من محمود البعريني و عبد الحي الأيوبي، تدخلت بعدها القوى الأمنية وضبطت الوضع من دون أن يُعتقل الفاعلون». وطالبت اللجنة ميقاتي باتخاذ التدابير القانونية لمعاقبة الفاعلين حتى ولو كانوا من أنصاره وخصوصاً أنّ الاعتداء وقع أمام مكتبه وأمام أنظار القوى الأمنية المكلفة حفظ أمنه. وبعد الاعتداء، التقى شقيق «الرئيس» عبد الإله ميقاتي المعتصمين مبدياً استنكاره لما حدث وقد تم الاتفاق على عقد لقاء بينه وبين وفد من اللجنة العليا، السبت المقبل، لبحث مطالب المتعاقدين. وكان المدرسون في الشمال قد اعتصموا أمام المنطقة التربوية حيث أكد رئيس اللجنة فادي عبيد عدم التراجع عن التحركات قبل تنفيذ المطالب لا سيما استرداد الحكومة لمشروع قانون المباراة المفتوحة ودفع المستحقات عن العام الجاري. وفي السياق عينه، اعتصم المتعاقدون في البقاع أمام المنطقة التربوية في زحلة حيث سألت المدرّسة فاطمة التغلبي كيف يستطيع وزيرا المال والتربية النوم قريري العين وما يزيد عى 11 ألف مدرّس لم يتقاضوا رواتبهم منذ أكثر من 7 أشهر.