رأي

غوغاء الصهيونية: عن الإبداع والإبداع المضاد
سيف دعنا

(أ ف ب)

«شلون أوَصْفَكْ وإنتَ كُلَّكْ عارْ وذِلَّه
يا شعب هذا اللي تشوفه
موش إبِنّا
موش لَبَنّا»
مظفر النواب: «براءة الأخت»
هل سمعتم عن جواد سليم؟

جواد سليم، و«بلا تردد»، يقول غسان كنفاني، هو «صاحب أبرز عمل (فني) من نوعه في العالم» (فارس فارس:١٠٠)، وأيضاً أحد «أعظم النحاتين» في القرن العشرين حسب ادوارد سعيد (الثقافة والإمبريالية: ٣٥٩-٣٦٠).

العدد ٣٢٨٠
تجربة لبنان منذ المتصرفية: الإخفاق التنموي
ألبر داغر

عوّل الكتاب على مساهمات منظّرين ينتمون إلى التيار الما ـ بعد كينزي

خمسة أرقام تختصر تجربة لبنان على مدى 150 عاماً، أي منذ إنشاء المتصرفية عام 1861. أول هذه الأرقام هو كثرة المهاجرين من لبنان بين عامي 1900 و1913، الذين قدّر عددهم بربع سكان المتصرفية. وقد مهّدت تلك الهجرة الفادحة لمصيبة أكبر تمثّلت بالمجاعة خلال الحرب العالمية الأولى. فقد لبنان الكبير الموزّع آنذاك على المتصرفية وولاية بيروت 41% من شعبه. ولم تكن كارثة المجاعة لتبلغ الحد الذي بلغته لو لم تسبقها الهجرة الكثيفة من المتصرفية. والرقم الثالث هو عدد المهاجرين من الريف خلال عقد الستينيات وحده. وقد طاولت «الهجرة الداخلية» 689 ألف شخص، أو ثلث شعب لبنان آنذاك. أما الرقم الرابع فهو ما تمخّضت عنه الحرب الأهلية الطويلة (1975-1990) من هجرة طاولت 990 ألف شخص حتى عام 1990. أما الرقم الخامس، فهو عدد المهاجرين من فئة الشباب بين عامي 1992 و2007 الذي بلغ 466 ألف شاب، أو ثلث القوى العاملة اللبنانية. هذه الأرقام تدل على إخفاق تنموي ذريع تسبّبت به تبعية لبنان لدول الغرب، ومصلحة نخبته في استمرار هذه التبعية. تنطوي نصوص الباحث الكبير والاختصاصي في شؤون الشرق الأوسط ريموند هينبوش على تجاوز للبنيوية القديمة التي تحصر المسؤولية بالخارج في تفسير حالات التبعية والإخفاق التنموي.

العدد ٣٢٨٠
رسائل إلى المحرر

جريصاتي يردّ: «فضيحة الحربية» إلى التفتيش

رداً على ما ورد في عدد أمس من «الأخبار»، وردنا من وزير العدل الكتابان الآتيان:
حضرة رئيس تحرير صحيفة «الأخبار»
ورد في الصفحتين 3 و2 من عدد صحيفتكم تاريخ 20/9/2017 مقال بقلم المحرر رضوان مرتضى وبعنوانٍ مثير «فضيحة الكلية الحربية إلى اللفلفة»، حيث أورد المحرر المذكور ما من شأنه أن يمسّ بسمعة القضاء والجيش معاً، ولا سيما عند تأكيده أن «الأخبار» علمت أن دولة الرئيس سعد الحريري طلب من وزير العدل سليم جريصاتي ترك الموقوفين بالملف المذكور وأن الوزير اتصل بدوره بمفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر الذي وافق على إخلاء سبيل جميع الموقوفين.

العدد ٣٢٨٠
دروس روسيّة: اين تذهب الثروة؟
عامر محسن

في إطار مشروعه لإعداد بيانات إحصائية تاريخية ــــ قابلة للمقارنة ــــ عن توزيع الدّخل في أكثر دول العالم، نشر الاقتصادي الفرنسي توماس بيكيتي (مع زميليه فيليب نوفوكميت وغابرييل زوكمان) الدراسة الخاصّة بروسيا، وهي تغطّي المرحلة الممتدّة من سبعينيات القرن التاسع عشر وصولاً الى عام 2015، لتشمل بذلك مراحل الحكم القيصري والشيوعيّة و، أخيراً، الانفتاح والسّوق الحرّ بعد سقوط الاتحاد السوفياتي.

العدد ٣٢٧٩
نصر الله ومعادلات الردع... 2006 ــ 2017
صادق النابلسي

ما زالت المواجهة بين حزب الله والعدو متواصلة وممتدة بأشكال متنوعة (أ ف ب)

بعد سلسلة النكبات والنكسات والهزائم العربية منذ مطلع القرن الماضي، كان من الصعب لأحدٍ أن يتنبأ بأنّ سيّداً عربياً من لبنان سيخرج على الناس عام 2000 في خطاب تحرير جنوب لبنان من الاحتلال الإسرائيلي في مدينة بنت جبيل ليقول أمامهم: «هذا النصر وضع الأمة كلها على بوابة الانتصارات الآتية ووضع إسرائيل على بوابة الهزائم الآتية».

العدد ٣٢٧٨
من مواطنيْن لبنانيّ وفلسطينيّ: إلى من يهمّه الأمر في الدولة اللبنانيّة... والمقاومة!
خالد بركات | سماح إدريس

السادة الكرام،
قبل التحيّة والسلام، نودّ الإشارة إلى أنّ هذه الرسالة مبادرةٌ شخصيّةٌ من الكاتبيْن أعلاه، ولا علمَ للمناضل جورج إبراهيم عبد الله، ولا لعائلتِه الكريمة، ولا «للحملة الدوليّة لإطلاق سراح جورج عبد الله» بها.

العدد ٣٢٧٨