مشعل في القاهرة السبت
أعلن مصدر مصري، طلب عدم الكشف عن اسمه، أمس أن رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل سيصل إلى القاهرة السبت المقبل على رأس وفد من قياديي الداخل والخارج لإجراء مباحثات مع رئيس جهاز الاستخبارات المصرية عمر سليمان. وقال المسؤول إن وفد الحركة سيبحث مع سليمان الخلافات العالقة في الحوار الوطني الفلسطيني تمهيداً لدعوة التنظيمات الفلسطينية إلى القاهرة بعد عيد الفطر لتوقيع اتفاق المصالحة.
وقال مصدر فلسطيني إن ملف صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل ستكون على طاولة البحث أيضاً.
(يو بي آي)

الأمم المتحدة تطالب بدخول مواد الترميم إلى غزة

طالب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، ماكسويل غيلارد، إسرائيل أمس بالسماح بدخول المواد الضرورية اللازمة للبناء والترميم لمواجهة أزمة المياه والصرف الصحي في قطاع غزة.
وقال غيلارد، في مؤتمر صحافي، إنه «من دون تلبية فورية لكل الاحتياجات الأساسية للسكان وتسهيل التنمية الطويلة الأمد وانتظام المياه وتطوير الصرف الصحي، فإن البيئة ستتعرض لخطر كبير». وأوضح بيان صحافي أن «عشرة آلاف شخص في قطاع غزة غير موصولين بشبكة المياه».
(أ ف ب)

النروج تسحب استثماراتها في شركة تبني الجدار

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن مديرها العام يوسي غيل استدعى السفير النروجي في تل أبيب، يان بيورن ليان، أمس ووبخه بعد إعلان بلاده سحب استثماراتها في شركة «إلبيت» للصناعة الإلكترونية الدقيقة في إسرائيل بسبب مشاركتها في بناء الجدار العازل في الضفة الغربية.
وجاءت الخطوة الإسرائيلية في أعقاب إعلان وزيرة المال النرويجية كريستين هالفورسن أمس وقف استثمار حكومتها في الشركة «إلبيت» بناءً على توصية مجلس الآداب في وزارة المال الذي طالب بضمان أن تكون الاستثمارات الحكومية متناسبة مع خطوط أخلاقية وألا تتعارض مع خرق القانون الإنساني الدولي.
(يو بي آي)