يسعى مستشفى «Bellvue»، المنشأ حديثاً في منطقة المنصورية، إلى الحصول على تصنيف «(أ) خمس نجوم» من وزارة الصحة، بهدف المنافسة مع مستشفى «مركز كليمنصو الطبي» (CMC) ومع مستشفى المشرق اللذين يعدّان الأبرز في مجال «الترف الاستشفائي»، علماً بأن الأول مصنّف (أ) خمس نجوم والثاني (C).لكنّ وزير الصحة محمد خليفة يرفض حتى اليوم إعطاء المستشفى هذا التصنيف المرتفع، وذلك على الرغم من محاولات عدّة جرت عبر أكثر من شخص، ويتمسك بأن مثل هذا التصنيف أعطي لمستشفى كليمنصو بسبب الشهادة التي نالها من مؤسسة «جونز هوبكنز» الإنكليزية.
وبحسب المعلومات المتداولة بين عاملين في القطاع الاستشفائي، فقد حاول أصحاب المستشفى الضغط على خليفة عبر شخص مقرّب من رئيس الحكومة فؤاد السنيورة للحصول على هذا التصنيف، وهو شخص معروف بأنه يملك أحد المستشفيات خارج بيروت.
وتقول مصادر طبية مطّلعة إن لدى المستشفى الأساسيات التي يحتاج إليها لبدء العمل لا ليحصل على تصنيف من هذا النوع، إذ لديه قسم للمختبر وقسم للأشعة وغرفة العمليات... ولكنه موجود في موقع جغرافي مناسب للترف الاستشفائي، وقد أنشئ بكلفة تصل إلى 80 مليون دولار تشمل ثمن الأرض والمبنى والاستثمار، وسيركز في عمله على ثلاثة أقسام: طب العظم، الطب النفسي، الطب النسائي.
وفي عام 2010 ستبدأ جولة جديدة من تصنيف «الاعتماد» الذي أجري منذ سنوات، واشتمل على فضائح وشوائب تتعلق بدفع رشى وأموال للحصول على تصنيف بدرجة معينة ومتفق عليها مسبقاً، ما استدعى تعيين لجنة لدرس الاعتراضات، واضطر مجلس الوزراء إلى تجميد نتائج «الاعتماد» وتمديد التعاقد 7 أشهر إضافية ليتسنى للجنة إعادة تصنيف المستشفيات التي ترغب في الخضوع لإعادة تقويم.
(الأخبار)