أظهرت ميزانيات المصارف اللبنانية الثلاثة الكبرى لعام 2008 ارتفاعاً في أرباحها، وفق ما أفادت به دراسة أعدّها بنك لبنان والمهجر. إذ حققت هذه المصارف أرباحاً قياسية بلغت 612.1 مليون دولار أي بزيادة نسبتها الوسطية 22.25 في المئة عن عام 2007. واحتلت مصارف: لبنان والمهجر، وبيبلوس وعودة، المراتب الثلاث الأولى من حيث الربحية في لبنان، حيث وصلت الأرباح الإجمالية لبنك لبنان والمهجر عام 2008 إلى 251،6 مليون دولار، وبنك عودة 238،5 مليون دولار، فيما حقق بنك بيبلوس 122 مليون دولار.ولفتت الدراسة إلى أن هذه المقارنة، وارتفاع الربحية يأتيان في ظل «انحصار الاهتمام الدولي عند تحليل ميزانيات المصارف بتقويم أرباح المصارف ومدى تحكّمها في المخاطر والأعباء والمصاريف».
وأشارت إلى أن المصارف الثلاثة الكبرى، حققت كذلك أعلى مستويات في ما يتعلق بالعائد على متوسط أموال المساهمين (الأسهم العادية) ROAE. حيث بلغت عائدات المساهمين في بنك لبنان والمهجر 20.09 في المئة، وبنك عودة 14.16 في المئة. وبنك بيبلوس 13.46 في المئة.
أما بالنسبة إلى العائد على متوسط الموجودات (ROAA)، فقد حقق بنك لبنان والمهجر 1.46 في المئة. وبنك عودة 1.26 في المئة. وبنك بيبلوس 1.18 في المئة.
ورأت الدراسة أن «العامل الأساسي في ارتفاع ربحية بنك لبنان والمهجر هو تمكّنه من ضبط المصاريف، إذ إن إنتاج دولار واحد من الإيرادات يكلّف بنك لبنان والمهجر 39 سنتاً وبنك بيبلوس 48 سنتاً وبنك عودة 53 سنتاً».
وأشارت إلى أن «المصارف اللبنانية الثلاثة نجحت في تخطي الوضع السياسي المتقلّب في لبنان، وتجاوزت الأزمة المالية والركود الاقتصادي العالمي، واتجهت لتنويع مخاطرها، ويُتوقع أن يزداد مردود استراتيجياتها هذه في السنوات القادمة».
(الأخبار)