الجيش الإسرائيلي يدافع عن جهوزيّته
أثارت انتقادات القائد السابق للفيلق الشمالي في الجيش الإسرائيلي، اللواء موشيه سوكنيك، ردود فعل عديدة في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، بعدما وصف الجيش بأنه «غير جاهز لخوض حرب جديدة مع حزب اللّه». وسارع ضباط في هيئة الأركان العامة للتخفيف من انعكاسات تصريحاته السلبية، والتأكيد أن «الوضع أفضل مما وُصف، والجيش يستعد جيداً لاحتمال اندلاع حرب أخرى على الجبهة الشمالية». وبحسب المصادر العسكرية نفسها، فإن «انتقادات سوكنيك مشروعة باعتباره لواءً في الاحتياط. لكن الوضع الحقيقي للوحدات العسكرية أفضل بكثير مما يصفه»، مشددة على «وجود عمل هائل لإصلاح الخلل الذي انكشف في الحرب الأخيرة، لجهة جهوزية الوحدات العسكرية وأهليتها، إضافة الى المعدات ووضع الاحتياط، وهي أمور طالها تحسن كبير».
ومن المعروف أن الجيش الإسرائيلي ضاعف حجم تدريبات قواته بعد الحرب أربع مرات، وذلك مقارنة مع حجم التدريبات التي أجراها في السنوات الست التي سبقت حرب لبنان. لكن ضباطاً رفيعي المستوى في الجيش الإسرائيلي، يردّدون أنه «على الرغم من تكثيف التدريبات، إلا أنه لم يتم سد الفجوات. كما أن زيادة التدريبات لا تعكس تعمقاً كافياً في مضمونها».
(الأخبار)

الشرطة توصي بتوجيه اتهام لأولمرت

أوصت الشرطة الإسرائيلية، أمس، بتوجيه تهم فساد في قضيتين لرئيس الوزراء، إيهود أولمرت. ورأى بيان للشرطة أن هناك أدلة كافية لاتهام أولمرت في ما يخص تلقيه ظروفاً نقدية من رجل الأعمال الأميركي (موشيه تالنسكي). كما أوصت الشرطة بتوجيه اتهام لأولمرت بشأن شبهات تمويله سفرات شخصية وعائلية، مستخدماً أرباحاً غير مشروعة.
توصية الشرطة ستحوَّل إلى الادّعاء العام، الذي سينظر في الأدلة ويصدر بعدها توصياته الخاصة. ويُتوقع أن يصدر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، مناحيم مازوز، قراره خلال الأسابيع المقبلة.
(أ ف ب)