تعديل التعرفة الطبية بما يتلاءم مع الغلاء المستفحل
دعوة وجّهها نقيب الأطباء جورج أفتيموس إلى المؤسسات الضامنة الرسمية والخاصة «في سياق إقرار مجلس الوزراء لمرسوم زيادة الأجور»، بحسب ما ورد في بيان له أمس، وقد أشار إلى أن هذه التعرفة «لم تتغير منذ أكثر من عشر سنوات»، وأن «الأطباء كسائر المواطنين، يعانون من المشاكل المادية والتضخم المتعاظم، ونسبة كبيرة منهم ترزح تحت وطأة الحاجة والعوز».

نؤيد جهود خليفة لإصدار البطاقة الصحية

هذا الموقف أطلقه النائب أسامة سعد بعد زيارة قام بها أمس إلى وزير الصحة العامة محمد خليفة لبحث قضايا صحيّة تهم منطقة الجنوب، وللاطّلاع على الأوضاع العامة في البلاد وتأمين ضمانات صحية للبنانيين، مشيراً إلى أن البطاقة ستؤمن الطبابة لكل اللبنانيين وستحمي خزينة الدولة من مزاريب الهدر، مطالباً بتأمين كل المستلزمات اللازمة لمستشفى صيدا الحكومي.
وكان خليفة قد بحث قبل الظهر مع وفد منظمة الصحة العالمية في موضوع هيكلية المختبرات المركزية ومرجعية الكشف على جميع المواد الغذائية والاستهلاكية والصحية. كما بحث مع النائب نبيل نقولا في موضوع المستشفيات الحكومية ومجالس إداراتها وإمكان تفعيلها لرفع العبء الأكبر من كلفة الاستشفاء عن المواطن.
وأعلن خليفة أنه سيطلق العمل في مختبر الدواء وفق آلية معتمدة عالمياً، وأنه عدا كونه سيكون تحت إشراف الدولة سيشكل جزءاً من المختبرات العاملة وفق المقاييس الأوروبية، لافتاً إلى أن هذا الأمر سيبحث مع وزراء الاقتصاد والصناعة والزراعة وأن مرجعية الكشف على المواد الغذائية سوف تحصل في مختبرات خاصة بالغذاء وتستطيع كل المرجعيات السياحية والصحية والزراعية ووزارة الاقتصاد إرسال المواد المطلوب إجراء التحليل عليها إلى هذه المختبرات.

المعونة الفنية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي

كان هذا الأمر محور بحث بين وزير المال محمد شطح وسفير الاتحاد الأوروبي باتريك لوران في لقاء بينهما أمس، وقد تطرق البحث إلى برنامج صرف ما بقي من مساعدات الاتحاد للبنان في إطار مؤتمر باريس ــ 3، وبينها هبات وقروض.

الإرشاد الزراعي في الوقت المناسب

قول لممثل النائب أنور الخليل في ندوة زراعية أقيمت في بلدة كفرشوبا، أمس، بتنظيم من مؤسسة جورج إفرام بعنوان «المكافحة المتكاملة والتسميد المتوازن والإدارة المتكاملة لزراعة التفاحيات واللوزيات ومعاملة الثمار بعد القطاف».
وقد قدمت المهندسة الزراعية رندلى القارح عرضاً مصوّراً يظهر الأصناف المؤصّلة والأمراض التي تتعرض لها الأشجار المثمرة التي يمكن زراعتها في كفرشوبا، شارحة سبل الوقاية والمكافحة الناجعة في الأوقات المناسبة، ومجيبة على استفسارات المزارعين ومشاكلهم.

التحذير من رفع فاتورة الاستشفاء

هذا ما طلبه أمس رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن من وزير الصحة العامة محمد خليفة، ولا سيّما بعدما «بدأنا نسمع من بعض المستشفيات كلاماً عن زيادة التعرفة»، علماً بأن الزيادة على الأجور التي أقرّها مجلس الوزراء لم تلبّ حاجات العمال ولا مطالبهم ولا احتياجاتهم.
وأشار غصن إلى أنه قبل أن تلجأ المستشفيات إلى رفع التعرفة يلجأ البعض الآخر إلى رفع أسعار الدواء، محذراً من الزيادات على مستوى أسعار المستشفيات أو الأدوية وبقية السلع والخدمات، إذ هناك كارتيلات للنفط وأخرى للأدوية وأخرى للمستشفيات والمواد الغذائية.
(الأخبار، وطنيه)