◄ باتت الحاجة ملحّة إلى محركات بحث ذات أداء عالٍ جداً، لذلك تطلق المحركات وشركات التكنولوجيا تطبيقات وتطويرات لمحركاتها. سيطلق غوغل، في نهاية هذا الشهر «غوغل سكواريد»، وهو «خلافاً للمحركات العادية لا يكتفي بعرض الصفحات التي قد تثير اهتمامك، بل يبحث مباشرة عن الوقائع التي يجدها على شبكة الإنترنت ويصنّفها».أما محرك ياهو، فقد عرض أخيراً التقدم الذي أحرزه على صعيد الأبحاث بإدخاله فكرة جديدة هي الـ«وو»، أي شبكة الأهداف، عوضاً عن «وول» أي شبكة العناوين.
وقد أطلق عالم الرياضيات ستيفن ولفرام الأسبوع الماضي محرك بحث خاصاً به يدعى «ولفرامالفا». ويجمع هذا المحرك قواعد بيانات ليجد أجوبة عن أسئلة محدّدة كعدد الوحدات الحرارية في سندويش تونا، أو درجة حرارة قياسية.
كما تطلق شركة «مايكروسوفت» محرك «كومو»، وقال مدير تحرير «سيرتش انجين.كوم» ديفيد سوليفان إن كل هذه الابتكارات مرتبطة أساساً بحملة علاقات عامة، ولا تلبّي ما يريده المستخدمون فعلاً: الحصول على المعلومات مباشرةً.

◄ أعلنت مجموعة «نوكيا» لإنتاج الهواتف النقّالة افتتاح متجرها الإلكتروني «اوفي ستور» الذي يسمح بتحميل تطبيقات لأكثر من 50 هاتفاً تنتجها هذه الشركة، لتشمل هذه الخدمة نحو 50 مليوناً من زبائنها.
في متجر نوكيا الافتراضي يمكن تحميل رنّات ولقطات فيديو وألعاب وويدجتز وخرائط، بما يمكن تكييفه وفقاً لرغبات الزبون ومكان وجوده. وأوضح بيان صادر عن الشركة أن الموقع سيُغذّى تدريجاً، ويتوسع ليشمل نماذج متنوعة بحلول نهاية السنة.

◄ أنشأ مرصد فضائي كندي محمية نجوم تمتد على 5500 كلم مربّع لمحاربة التلوث الضوئي، والاستمرار في دراسة النجوم، ما دفع مراصد أخرى كمرصد بيك دو ميدي في فرنسا إلى تبني الفكرة نفسها.
ويعمل برنار مالانفان في المرصد منذ تأسيسه سنة 1978 في مون ميغانتيك، التي تبعد 250 كلم عن مونتريال، وتقع عند حدود الولايتين الأميركتين نيو هامبشير وماين.
وقال مالانفان لوكالة فرانس برس إنه منذ 1990، «بات بالإمكان رؤية الظلال على جدران المبنى». ملانفان هو المسؤول التقني في المرصد، والحارس الأمين للمنظار المزوّد بمرآة قطرها 160 متراً، وتعدّ الأبرز والأهم في شرق أميركا الشمالية.