«قلب صيدا بيحضنّا» يدخل الفرح إلى قلوب ذات احتياجات خاصة
صيدا ــ خالد الغربي
استرق عشرات الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة الفرح وهم يجولون على معالم صيدا السياحية والأثرية، في اليوم الترفيهي الذي نظّمته جمعية المواساة في المدينة تحت عنوان «قلب صيدا بيحضنا». فقد أدخل هذا النشاط البهجة إلى قلوب هؤلاء، فتجاوبوا مع دندنات الفنان أحمد قعبور على عوده، مطلقاً اليوم الترفيهي بموسيقى حاكت مشاعرهم، وخصوصاً حين كان يغنّي معهم أغاني يعرفونها مثل «مرحى مرحى خلي الفرحة» و«مزيّني البواب بالتوت والعناب».
المشرف على نشاط جمعية المواساة خليل المتبولي قال إن النشاط يهدف إلى فك العزلة التي تفرضها النظرة السائدة لمكوّنات المجتمع على ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي نظرة خاطئة وغير صحيحة. واختُتم اليوم الترفيهي الذي تخلّله استكشاف واستطلاع لمواقع سياحية، بلقاء غداء في دار جمعية اليتيم في صيدا.

اعتصام تضامني مع 11 ألف معتقل لدى إسرائيل

طرابلس ــ عبد الكافي الصمد
كاد الأمر يختلط على كثير من سكان شارع المئتين في طرابلس، الذي يقع فيه مقر وكالة الأونروا، بعدما شاهدوا أمس شبّاناً معصوبي الأعين برباطات سوداء مقرفصين أمام مدخل المقر! فظنوا أن مشهداً تمثيلياً أو مسرحية يجري الإعداد لعرضه في الهواء الطلق، ولكن توافد فلسطينيين من مخيم البداوي إلى المكان، بأعلامهم وراياتهم وهتافاتهم، جعلهم يتأكدون أن الأمر لا يعدو كونه اعتصاماً فلسطينياً جرت العادة أن يقام أمام المقر عند كل مناسبة.
ومع أن المناسبة كانت مرور 40 سنة على تأسيس الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، فإن دعم صمود غزة، والتضامن مع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي كانا عنوان الاعتصام الذي رُفعت خلاله شعارات تطالب المجتمع الدولي بالتحرك والضغط من أجل إطلاق كل الأسرى والمعتقلين من السجون الإسرائيلية، إضافةً إلى الأسيرين يحيى سكاف ومحمد فران، والكوبيين الخمسة في السجون الأميركية.

القاصرات المُستغلّات: مؤثرات اجتماعية تحوّلهنّ ضحايا

طرابلس ــ الأخبار
لم يُجب المستشار الإقليمي للأمم المتحدة في برنامج تحديث النيابات العامة العربية العميد الدكتور فضل ضاهر مباشرة عن السؤال الذي عنون به محاضرته «القاصرات المستغلات، ضحايا أم منحرفات ؟»، وإن كان قد بدا أكثر ميلاً إلى اعتبارهنّ ضحايا في المرتبة الأولى. ففي محاضرة ألقاها في الرابطة الثقافية في طرابلس، بدعوة من المنتدى الاجتماعي في جمعية العزم والسعادة الاجتماعية، رأى ضاهر أن «المرأة ذات قيمة جوهرية نابعة من ذاتها أصلاً، توالت المؤثرات الضاغطة باتجاه جعلها قيمة نفعية اعتبارية اجتماعية من خلال تسليعها، أي جعلها سلعة معروضة في حلقات العرض والطلب». وإزاء مداخلات عدة من الحاضرين تناولت الموضوع من جوانب تعدّ حساسة، ويجري التطرق إليها على نطاق ضيق، مثل الاستغلال الوظيفي والجنسي للقاصرات، وتشرّدهن أو ضياعهن نتيجة اليتم أو طلاق الأبوين وانفصالهما، وتأثير ذلك في سلوكهن في مجتمعهن، أكد ضاهر «دور الطفل باعتباره عنصر توازن، ومحور جميع النظم الاجتماعية التي حرصت على نقائه، ليظل ضامناً للاستمرار النوعي والعددي، من خلال ضوابط عدم اختلاط الأنساب التي تكاد تكون مشتركة لدى جميع المجتمعات».

الطقس: مشمس اليوم وماطر غداً

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم مشمساً إلى قليل الغيوم من دون تعديل في درجات الحرارة، أمّا يوم غد الأحد، فيكون غائماً جزئياً إلى غائم مع انخفاض درجات الحرارة انخفاضاً ملحوظاً وأمطار وعواصف رعدية متفرقة وثلوج على ارتفاع 1200 متر، وخصوصاً بعد الظهر وفي المساء في المناطق الشمالية.