أوساخ مخيم الرشيدية تطفو على شاطئ صور
صور ــ آمال خليل

غدا الشاطئ الأزرق، قبالة الخيم البحرية في مدينة صور والمصنّف بأنه أنظف منطقة بحرية في لبنان، ويقع ضمن إطار المحمية الطبيعية، فجأة أخضر، بعد أن طفت على سطحه طبقة من الأعشاب البحرية والأوساخ التي حملتها التيارات البحرية والأمواج، من شاطئ الرشيدية جنوبي صورولأن البحر في صور لا تنقصه مشاكل جديدة للتلوث، بعد المجاري الموجهة إليه من أكثر من سبع جهات، ابتداءً من الشاطئ الشمالي وحتى الجنوبي، تقوم بلدية صور بالاتصال بالمعنيين في المخيم وبوكالة الأونروا من أجل اتخاذ الوسائل تمنع من تكرار هذا الحادث. لكن الجهود المبذولة، بحسب نائب رئيس بلدية صور محمود حلاوي، «لم تسفر عن الحلول المرجوة لأن المسؤولين في الرشيدية لا يمكنهم منع الناس من رمي الأوساخ في المجاري الموجهة أصلاً نحو البحر». وفي مواجهة تفاقم مشكلة تلوث بحر صور، تعمل البلدية على تنظيف الشاطئ والبحر، ما يكبدها تكاليف مرتفعة.

نشاطات صيداوية في ذكرى الرئيس الحريري

في إطار الأنشطة التربوية التي تحييها مدارس «الشبكة المدرسية لصيدا والجوار» في ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري، أدرجت إدارة ثانوية حسام الدين الحريري التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا إحياء هذه المناسبة في منهاجها المدرسي اليومي، حيث تحولت شخصية الرئيس الشهيد إلى محور المنهج البحثي المدرج ضمن المنهاج المدرسي للمرحلة الابتدائية الذي تتلخص فيه مواصفات الشخصية القيادية المتعلمة والمقدامة، وهو ما عكس تجاوباً كبيراً من التلامذة مع الرسالة التي وجهتها شقيقة الرئيس الشهيد النائبة بهية الحريري إلى مدارس الشبكة بأن تكون ذكرى استشهاده مناسبة لتأكيد المسؤولية الوطنية الجامعة ولأن يتشارك الكبار والصغار بإعادة تجديد الأمل بالمستقبل الوطن وإرادة إنسانه.
وفي الإطار نفسه، قام فوج الرئيس الشهيد رفيق الحريري في كشافة مدرسة عائشة أم المؤمنين التابعة لمقاصد صيدا بتوزيع الورود البيضاء المزينة بشارة الحقيقة على السيارات والمارة أمام مبنى مؤسسة الحريري في مدينة صيدا، بحضور نائب نقيب المعلمين في لبنان وليد جرادي.
وكانت انطلقت ليل الأربعاء ــ الخميس في شوارع صيدا مسيرة سيارة رفعت صور الرئيس الشهيد ونجله النائب سعد الحريري وبثت الأغاني الوطنية الخاصة بالمناسبة.
(الأخبار)

الطقس يستمر عاصفاً مع اشتداد في سرعة الرياح

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً إلى ماطر مع عواصف رعدية وأمطار غزيرة أحياناً واشتداد في سرعة الرياح، وتتساقط الثلوج ابتداء من 1200 م، على أن يبدأ الطقس بالتحسن بدءاً من مساء اليوم. وأفاد التقرير الإرشادي عن الأحوال الجوية الصادر عن مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة أن الطقس غير مستقر، بارد ومثلج على الجبال وتستمر الأمطار حتى أوائل الأسبوع المقبل.
(وطنية)