داليما لن يلتقي ممثلين لحزب الله
أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيطالية، باسكوالي فيرارا أمس، أن وزير الخارجية ماسيمو داليما، الذي سيزور لبنان اليوم، لن يلتقي ممثلين لحزب الله.
ونقلت وكالة «آكي» عن فيرارا قوله إن زيارة داليما تهدف إلى تأكيد «دعم» إيطاليا «للخروج من المأزق، والتوصل إلى اتفاق على اختيار رئيس جديد للجمهورية(اللبنانية) يحظى برضى أوسع»، مؤكداً نية إيطاليا «القيام بدور سياسي قوي. فبإمكان جميع أصدقاء لبنان، بل من واجبهم، أن يشجعوا اللبنانيين، بطبيعة الحال، في ظل احترام الآليات الداخلية». وقال فيرارا إن داليما سيلتقي رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة، والبطريرك الماروني نصر الله صفير. وأشار إلى أن هناك تحضيرات للقاءات أخرى مع شخصيات سياسية لبنانية في مقر السفارة الإيطالية.
وقبل مغادرته إلى بيروت ، التقى داليما أمين سر دولة الفاتيكان للعلاقات مع الدول دومينيك مامبيرتي، كما أعلنت الخارجية الإيطالية في بيان. وقالت إنهما أولَيا «أهمية خاصة للشرق الأوسط، ولا سيما مؤتمر أنابوليس المقبل والوضع الحساس في لبنان».
(يو بي أي)

شيباني : جميعنا في خندق واحد لمواجهة مشاريع الاستعمار

أكد السفير الإيراني محمد رضا شيباني، بعد زيارته على رأس وفد من السفارة رئيس «جبهة العمل الإسلامي» في لبنان، الدكتور فتحي يكن، «وقوف الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى جانب كل الأحرار والشرفاء في لبنان والعالم، مشيراً إلى أننا جميعاً «في خندق واحد لمواجهة كل قوى ومشاريع الاستعمار والاستكبار العالمي». وقال إن «أميركا تتخبط اليوم في وحول تدخلها في أفغانستان والعراق، ولن تستطيع تحقيق أي نصر يعيد إليها ماء وجهها، وخصوصاً بعد الانتصار الإلهي الكبير الذي حققته المقاومة اللبنانية الإسلامية عام 2006».
من جهته، أشار يكن إلى «أن كل قوى المعارضة تؤكد ضرورة التوافق بين اللبنانيين، وخصوصاً في ما يتعلق بالاستحقاق الرئاسي، وتأليف حكومة وحدة وطنية، وحرصها مجدداً على السلم الأهلي وصيغة العيش المشترك وأمن البلاد واستقرارها».
وزار شيباني البطريرك الماروني نصرالله صفير في بكركي وعرض معه المستجدات على الساحة اللبنانية.
(وطنية)