اتهم رئيس كتلة «المستقبل» النائب سعد الحريري سوريا بقتل والده الرئيس رفيق الحريري، متوقعاً محاكمتها ومعاقبتها في اعقاب تصديق مجلس الأمن الدولي على إنشاء المحكمة الدولية، كذلك اتهمها بإثارة أحداث العنف الأخيرة في لبنان.وقال الحريري في مقابلة مع صحيفة «ديلي تليغراف» نشرت امس، إن سوريا «نسّقت» عملية التفجير الذي أودى بحياة والده. وأضاف: «تابعنا تصويت مجلس الأمن وصفق الجميع ودمعت أعينهم حين صدر القرار الخاص بإنشاء المحكمة الدولية. ورغم أنها لن تعيد والدي، لكنها ستجلب نوعاً من السلام إلى ذهني لكونها ستعاقب مرتكبي هذه الفظاعات».
واتهم الحريري سوريا بالوقوف وراء أحداث نهر البارد.
من جهة اخرى أجرى الحريري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية فرنسا برنار كوشنير، شكره فيه على موقف فرنسا الداعم للبنان في انشاء المحكمة الدولية في مجلس الامن الدولي، واستقبل السفير المصري في لبنان حسين ضرار الذي صرّح بأنه هنّأ الحريري «بانتصار العدالة التي ستقي لبنان وجميع اللبنانيين بجميع توجهاتهم السياسية من أي اعتداء على حياتهم او أمنهم».
وقال: «ركّزنا على ترحيب وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الذي صدر بعد اقرار المحكمة الدولية، وضرورة توظيفه لمصلحة الجميع لا لمصلحة طرف ضد الآخر، وقد عبّر الوزير ابو الغيط عن امله أن يلقى هذا الموضوع خلال الايام العشرة المقبلة اوسع قبول وترحيب من كل اللبنانيين، وأن يصار إلى الاستفادة منه لتحقيق الاستقرار المنشود بين جميع القوى السياسية في
لبنان».
وعن تحذير دول من حدوث فتنة متنقلة في لبنان بعد اقرار المحكمة، رأى ضرار أنه «اذا كان هناك تخوف من هذا الأمر، فهو يتوقف على حكمة اللبنانيين وأسلوب تعاملهم»، لافتاً الى أن «ما صدر حتى الآن مطمئن، وهناك بدايات حوار ومناشدات مسؤولة من بعض الاطراف حيال الاطراف الاخرى، وهذا ينبئ بأمر ايجابي. اما التخوفات الطبيعية فهي قائمة، وخصوصاً في ضوء ما يجري في مخيم نهر البارد، وما شهده لبنان من احداث في الايام القليلة الماضية من انفجارات متنقلة». ورأى أن الوقت الآن بات يسمح بالاتفاق.
والتقى الحريري النائب السابق منصور غانم البون والسفير السعودي في لبنان عبد العزيز خوجه الذي زار أيضا رئيس الحكومة فؤاد السنيورة.
واستقبل الحريري السفير الاردني في لبنان زياد المجالي، ورئيس حزب الوطنيين الاحرار دوري شمعون.
واطلع من وفد من بلدة مجدل عنجر على اوضاع البلدة وحاجاتها الانمائية والحياتية، كذلك تم التطرق الى موضوع الاستملاكات المتعلقة بالاوتوستراد العربي، واستقبل رئيس الجبهة الوطنية لأبناء بعلبك الهرمل الحاج فادي يونس.
(الأخبار ، يو بي آي)