في الوقت الذي يواصل فيه الصهاينة أنواع البطش والظلم كافة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، شهدت ولاية كاليفورنيا الأميركية يوم الخميس الماضي احتفالاً وُصف بالـ «خيري»، عبّر فيه عدد كبير من نجوم هوليوود عن مساندتهم للجلّاد.60 مليون دولار أميركي، هو المبلغ الذي جُمع خلال الاحتفال الذي أقامته منظمة Friends of the Israel Defense Forces (أصدقاء جيش «الدفاع» الإسرائيلي) في فندق «بيفرلي هيلز». وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية، تغنّت أخيراً بأنّ المبلغ هو «الأكبر على الإطلاق» في تاريخ «أنشطة اليوم الواحد» التي تقيمها المنظمة التي أنشئت منذ 12 عاماً، لافتة إلى أنّ الحدث السنوي هذا أصبح «أحد المواعيد الخيرية الأساسية في لوس أنجليس»، وقد استقطب هذا العام نحو 1200 شخص من جميع أنحاء البلاد لـ «لدعم رجال ونساء جيش الدفاع الإسرائيلي الشجعان»! كالعادة، ترأّس الملياردير الإسرائيلي ــ الأميركي حاييم صبان (74 عاماً) وزوجته شيريل الحدث، وتمكنا من استضافة عدد كبير من النجوم، على رأسهم جيرارد باتلر وديفيد فوستر وأشتون كوتشر وفاريل وليامز، فضلاً عن أسماء شهيرة في مجالات السياسة والترفيه والأزياء والرياضة والتكنولوجيا.
في السهرة، اعتلى صبّان المنبر ليؤكد مجدّداً تأييده للكيان الغاصب قائلاً: «عاماً بعد عام، دعم مجتمع لوس أنجليس لهذا الحدث الرائع لا يزال يثير دهشتي. أنا وشيريل نشعر بالامتنان لتدفّق الدعم لهذه القضية العظيمة... كان ترؤس هذا الحدث على مدى السنوات الـ 12 الماضية امتيازاً عظيماً، ونحن نتطلّع إلى تعزيز مهمة جيش الدفاع الإسرائيلي السامية وتوفير الرفاهية والبرامج التعليمية للأبطال الشجعان». في هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أنّ أكبر تبرّعين معلنَيْن كان مجموعهما 20 مليون دولار: 10 ملايين من ميريام وشيلدون ج. إديلسون، و10 ملايين دولار من حاييم وشيريل صبان.
ومن المفيد التذكير بأنّ حاييم صبّان مولود في الإسكندرية، ثم غادر مصر عام 1956 إلى «إسرائيل»، قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة حيث بنى ثروته في تسويق برامج الرسوم المتحركة، قبل أن ينشئ «مركز صبّان لسياسات الشرق الأوسط» التابع لمعهد «بروكينغز» في واشنطن.