هناك اقتباس... ليس هناك اقتباس. هذه هي حال المسلسل الذي يُصوَّر حالياً وسط ضجة إعلامية تؤكّد أنّ العمل يجسّد حياة المغنية اللبنانية الراحلة
محمد عبد الرحمن
بحلول الشهر المقبل، يكون المخرج أحمد شفيق قد أنجز تصوير كامل مشاهد مسلسل «ليالي»، أولى البطولات المطلقة للممثلة المصرية زينة. وكان أبطال المسلسل وصنّاعه قد تفرّغوا طيلة الأسابيع الماضية لنفي أي علاقة بين القصة الدرامية للعمل التي كتبها أيمن سلامة وقصة حياة المغنية اللبنانية الراحلة سوزان تميم التي وجدت مقتولة في شقتها في دبي نهاية شهر تموز (يوليو) الماضي، علماً بأنّ التفاصيل التي نشرت عن العمل تؤكد أن الأحداث التي تمر بها الشخصية الرئيسة تقترب من حياة تميم، لكن مع «تمصيرها» تماماً.
نفي المشاركين في العمل لهذا الاقتباس، وعلى رأسهم زينة، جاء من باب الرغبة في تصوير المسلسل بعيداً عن أي ضجة إعلامية وما يجري في جلسات محاكمة المتهمَين بقتل تميم اللذين سيصدر الحكم بحقّهما في 21 أيار (مايو) الحالي. لكنّ هذا النفي ـــــ من دون أن يدري المنتج صادق الصباح ـــــ أدّى دوراً في عدم بيع المسلسل لقنوات كبرى. حتى إنّ قناة عربية شهيرة طلبت أن يقترب المسلسل كثيراً من وقائع حياة تميم، أقلّه في المشاهد التي لم تصوّر بعد، لأنّ هذا الأمر سيسهّل الجذب الإعلاني... وخصوصاً أن الشق القانوني لا يثير القلق، لأن العمل ليس سيرةً ذاتية. غير أنّ الجمهور سيتابع المسلسل، وفي نيّته الاقتراب درامياً من حياة تميم ونهايتها المأساوية. لكن تلك القناة لم تشتر المسلسل حتى الآن، فيما اكتفت الشركة المنتجة بإعلان بيعه لقنوات LBC و«الحياة».
من جهة أخرى، كلما دخل ممثل جديد إلى البلاتوه وكُشف عن الدور الذي سيؤدّيه، تأكّد للجميع أنّ المؤلف تأثر كثيراً بالروايات التي أثيرت عن مغامرات سوزان تميم والرجال الذين دخلوا حياتها. على سبيل المثال، ينضم الفنان الكويتي عبد الإمام عبد الله قريباً إلى فريق العمل في القاهرة ليجسّد شخصية المليادير الخليجي عدنان الذي يرتبط بعلاقة وثيقة مع عزت أبو عوف أو هشام طلعت مصطفى، وفق ما تسرّب عن المسلسل قبلاً. ويهمس بعضهم إلى أنّ شخصية عدنان تشير إلى ثري خليجي شهير للغاية. كما يصل مصر قريباً الممثل اللبناني عمّار شلق ليكمل مشاهده زوجاً أول للفاتنة ليالي، ويرفض التفريط بها حتى عندما تتزوج برجل الأعمال أبو عوف، بينما يفاجأ الأخير بأنّها لا تزال ـــــ حسب القانون ـــــ على ذمة الرجل الأول.
كذلك، يشارك في المسلسل نقيب الممثلين أشرف زكي، مجسّداً شخصية مدير أعمال المليادير الخليجي، وسامح الصريطي في شخصية رجل أعمال غير محدد الجنسية. وكما هو معروف، يؤدي أحمد صفوت شخصية المخرج الذي اكتشف ليالي، ويوسف الشريف شخصية المتهم بالقتل. ويتواصل التصوير حالياً بين القاهرة والإسكندرية ومدينة العلمين، وهو ما يؤخّر إنجاز العمل بسبب الاستعانة بمناطق خارجية مفتوحة، والابتعاد كثيراً عن البلاتوهات. مشاهد العلمين مثلاً كانت عبارة عن «فلاش باك» طويل تتذكر فيه البطلة بداياتها عندما تمر بمحنة كبيرة، حسب الأحداث الدرامية. أما مشهد النهاية أو مصرع البطلة، فلم يُصوّر حتى الآن، وإن كانت النهاية ستبقى مفتوحة من دون اتهام شخص معين بقتل ليالي، إلا إذا غامرت أسرة المسلسل بتغيير النهاية تبعاً لما سيصدر عن المحكمة المصرية قريباً بحق هشام طلعت مصطفى ومنير محسن السكري.