دمشق ـ الأخباراعتذر فؤاد حميرة عن متابعة كتابة مشروع مسلسل «الحصرم الشامي» المؤلّف من أربعة أجزاء، أنجز جزءين منه مع محطة «أوربت»، لأسباب قال إنه سيعلنها في الوقت المناسب، مشيراً إلى أنه اتفق مع محطة عربية واسعة الانتشار على شراء الجزء الثالث الذي شارف على إنهاء كتابته. وفيما رفض حميرة التصريح عن أسباب هذا القرار، قال في اتصال مع «الأخبار» إنه سيعلن الأسباب بعد 10 أيام. فيما رجّحت مصادر أن ذلك يعود إما إلى عرض «الحصرم الشامي» بجزءيه على قناة مشفّرة، ثم عدم بيع هذه الأعمال إلى محطات أخرى، بعد عرضها الأول على «أوربت»، أو إلى أسباب مادية.
و«الحصرم الشامي» مؤلّف من ثلاثة أجزاء تتناول مئة عام من تاريخ دمشق في الفترة الممتدة من 1721 لغاية 1958، ويتحدث عن المحاولات النهضوية التي قامت في بلاد الشام والأسباب الموضوعية التي أدّت إلى إجهاضها. وقد حصل الجزء الأول، الذي عرض العام الماضي، على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان «أدونيا» الذي تقيمه المجموعة المتحدة للأعمال الدرامية السورية، على رغم أنه منع من العرض على شاشة التلفزيون السوري.
يذكر أن الجزء الثاني من «الحصرم الشامي» بعنوان «يوميات الدم والنار»، يعرض حالياً على قناة «س» للمسلسلات التابعة لشبكة «أوربت» عند الساعة 15:30. وهو من بطولة عباس النوري وقصي خولي ونادين وسمر سامي وأيمن رضا، أما الإخراج فلسيف الدين سبيعي. ويصوّر المسلسل الفترة التي سبقت الحكم المصري لبلاد الشام 1831.