strong>باسم الحكيم


تغيب الدراما المحليّة عن شاشة تلفزيون «المستقبل» منذ سنتين تقريباً، أي بعد انتهاء عرض حلقات «كبرياء وندم» للكاتب جبران ضاهر والمخرجة ليليان البستاني، وإنتاج شركة «برودار». إذ لم تنجح محاولات المحطة خلال هذه الفترة للاتفاق مع أي جهة إنتاج أخرى، بعد مفاوضات لم تؤت ثمارها، إحداها على «سيت كوم» كوميدي بعنوان «غاشي وماشي» من كتابة مرسيل كونجيان وإخراج ليليان البستاني. وكان فريق العمل قد صوّر حلقتين تجريبيتن منه، لكن تنفيذه تعرقل بسبب مشاكل إنتاجيّة. ويبدو أن القناة لم تعد تؤمن بأهمية إدراج دراما لبنانيّة ضمن شبكة برامجها، وتفضل الاستعانة بعدد كبير من المسلسلات المصريّة والسوريّة في شهر رمضان، وبأسعار خياليّة أحياناً. وعلى رغم هذا الغياب، يحضر الممثلون اللبنانيون بكثافة على شاشة «المستقبل»، لكن من خلال برنامج «إيقاع» الذي تقدمه ميراي مزرعاني حصري.
وإذا كان مبرراً استضافة البرنامج لمختلف الشخصيات الفنيّة في مثل هذا النوع من البرامج، على اعتبار أن الوجوه المعروفة لبنانيّاً وعربيّاً تسهم في توسيع قاعدة مشاهديه، قد تبدو لافتةً مشاركة بعض هؤلاء الممثلين في «إيقاع»، على أساس أدوار أو كاراكتيرات نجحوا في تأديتها في مسلسلات محليّة تعرض على شاشة «أل بي سي». أضف إلى ذلك أن البرنامج أسهم مراراً في الترويج لأعمال درامية ستعرض لاحقاً على شاشة “المؤسسة اللبنانية للإرسال”. ولعلّ استضافة «إيقاع» لنجوم مسلسل «فرن الصبايا دوت كوم» خير دليل على ذلك. وفي الحلقة التي تعرض قريباً، أطلقت مزرعاني على فريق الفتيات اسم «فرن الصبايا»، فيما سمّت فريق الشباب «دوت كوم»، وإن حصل اتفاق قبل التصوير على عدم الاستفاضة بالحديث عن العمل. وكانت فيفان انطونيوس قد لمّحت خلال تصوير إحدى الحلقات عن مشاركتها في مسلسل جورج خباز ودريد لحّام، قبل تداول الإعلام للخبر، علماً ان العمل قد تأجل تنفيذه حتى نيسان (أبريل) المقبل على أقل تقدير.
لعلّ من المجدي لـ«المستقبل» أن تبدأ الترويج لإنتاج درامي محليّ خاص. هكذا ستسهم في تقديم أعمال، أثبتت التجربة أن المشاهد اللبناني يعطيها أولوية على حساب برامج اجتماعيّة، وثقافيّة وحتى برامج الأزياء والسياسة. وهي بذلك تستثمر نجومية ممثلي لبنان بشكل أفضل، وتلتزم تطبيق قانون الإعلام المرئي المتعلّق بإنتاج دراما محلية. وفيما نجحت بعض المسلسلات اللبنانية في جذب مشاهدين عرب، وهو ما شجّع «ال بي سي» على عرض بعضها على الفضائية اللبنانية، بدأت «فيوتشر» الترتيبات لإنتاج مسلسل محلي تحت إدارة المخرج بودي معلولي. يذكر أخيراً أن «إيقاع» يستضيف في حلقة هذا المساء الممثلين اللبنانيين مجدى مشموشي، ميراي بانوسيان، جهاد الأندري، وليد العلايلي، غابريال يميّن ورندا الأسمر. أما نجمة الحلقة فهي المغنية اللبنانية سيرين عبد النور.

21:00 على «المستقبل» الفضائية