• “مذكرات زهرة الأوكاليبتوس” هو عنوان مجموعة جديدة للشاعرة الكردية المقيمة في السويد خلات أحمد، صدرت أخيراً عن “دار أزمنة” (الأردن). تضم المجموعة قصائد قصيرة، تعتمد على أسلوب اللقطة المنفردة أو المشهد الواحد، ونصوصاً نثرية طويلة تستعيد فيها مسقط رأسها، وتكتب مديحاً مزدحماً بالأسى والحب لمدن كردية أخرى.
  • أي دور للاستخبارات في خدمة الأنظمة؟ هل هو الأمن فقط أم الأمن والسياسة معاً... أم قمع الشعوب؟ يروي الزميل نقولا ناصيف في كتابه “المكتب الثاني حاكم في الظل” (دار مختارات) الذي صدرت أخيراً طبعته الثالثة، سيرة الاستخبارات العسكرية اللبنانية على امتداد 40 سنة (1945 ــ 1982). ويغوص في دور هذا الجهاز من خلال مقابلات مع ضباط اضطلعوا بأدوار رئيسة في تلك الحقبة.

  • عادت “دار الجديد” إلى نشاطها الطليعي الذي طالعتنا به قبل عقد، وخصوصاً على مستوى نشر الشعر. وبين رهاناتها الجديدة مجموعة لجهاد الزين بعنوان “الذكريات ضفادع”، هي الثانية له بعد “قصيدة اسطنبول” التي قدمته شاعراً. يكشف الزين عن شغف واضح بممارسة تطمح إلى تحقيق خصوصية ما في اللغة والموضوع والإيقاع. يضم الديوان أربع قصائد بينها واحدة عن العراق، وأخرى يستكمل فيها ما كتبه عن اسطنبول.

  • في “الحرب المنسيّة ــ السويس 1956” (دار الريس) يستعيد رياض الريّس وقائع “العدوان الثلاثي”. وكان الصحافي والكاتب والـــــــــناشر شاهداً عليه من لندن، قبل خمسين عاماً لم تتغيّر خلالها المطامع الاستعماريّة كثيراً، وإن تبدلت معادلاتها. يستعرض الريّس من خلال أرشيف الصحافة البريطانيّة، قصة تأميم القناة والحرب التي اندلعت بعدها والتداعيات العربية والدولية. والكـتاب مُهدى “إلى ذكرى أبو علي حســـــــــين حلاق رفيق أيام السويس”

  • يتناول العدد الأول من مجلة “المدائن” (المركز الدولي للإعلام والدراسات) العدوان الاسرائيلي الأخير على لبنان ويقدّم دراسة استراتيجية لحرب تموز (يوليو) وتحليلات سياسية ومواضيع تشغل راهننا اللبناني والعربي.