سجلت الهند اليوم، رقماً قياسياً عالمياً في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، تخطى 352 ألف حالة، وذلك لليوم الخامس على التوالي. كما شهدت أكبر عدد للوفيات بالفيروس خلال 24 ساعة، بلغ 2812 وفاة ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى أكثر من 17 مليون حالة في حين بلغت الوفيات 195123 شخصاً.
واعتبر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبريسوس، اليوم، أن الوضع في الهند «أكثر من مؤلم»، بعدما بلغ تفشّي الوباء فيها مستويات خطرة غير مسبوقة.

وقال في مؤتمر صحافي إن «المنظمة تبذل كلّ ما في وسعها عبر تقديم مستلزمات وتجهيزات ضرورية، خصوصاً آلافاً من قوارير الأوكسجين والمستشفيات الميدانية النقالة والمعدات المخبرية».

وخلال أيام أغرق المتحور البلاد في الفوضى، ما أدى إلى إعلان دول عديدة تقديم مساعدات عاجلة للهند، ومنع دخول المسافرين منها.

ويواجه النظام الصحي الهندي موجة جديدة من الإصابات ناجمة عن المتحورة الهندية ذات «الطفرة المزدوجة».

ونظراً إلى تفشيها على نطاق واسع والقلق من انتشارها والقضاء عليها، قالت منظمة الصحة إنها «نسخة مثيرة للاهتمام» لكنها تحتاج إلى بيانات إضافية ضرورية لتحديد ما إذا كانت «متحورة مقلقة».

في ما يلي قائمة بالدول التي فرضت قيوداً جديدة على المسافرين من الهند (إحصاء من وكالة رويترز):

- الإمارات
قالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات في الـ22 من نيسان، إن البلاد ستعلّق جميع الرحلات الجوية القادمة من الهند بسبب ارتفاع حادّ في حالات الإصابة بفيروس كورونا هناك.

- سلطنة عمان
قال التلفزيون الرسمي العماني، إن السلطنة ستحظر دخول الوافدين من الهند وباكستان وبنغلادش بدءاً من 24 نيسان في إطار إجراءات لاحتواء جائحة كوفيد-19.

- بريطانيا
اكتشفت بريطانيا ما إجماله 132 حالة إصابة مؤكدة ومحتمَلة بالسلالة المتحورة في الهند، حتى الآن. وأعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، الأسبوع الماضي، أن الهند ستُضاف إلى القائمة الحمراء وهو ما يعني أن المسافرين القادمين منها سيتعيّن وضعهم بالحجر الصحي في فنادق.

- كندا
قالت حكومة كندا إنها ستحظر مؤقتاً رحلات طيران الركاب من الهند وباكستان 30 يوماً في إطار تشديد الإجراءات لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

- الكويت
قالت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، على «تويتر»، في ساعة مبكرة من صباح السبت، إنها علقت جميع الرحلات الجوية التجارية المباشرة القادمة من الهند بدءاً من 24 نيسان وحتى إشعار آخر.

-الجمهورية الإسلامية في إيران
قالت إيران في 24 نيسان، إنها ستمنع دخول المسافرين من الهند، لتجنب انتشار المتحوّر المزدوج في البلاد.

- هولندا
قالت وزارة النقل الهولندية إن هولندا ستحظر دخول رحلات الطيران القادمة من الهند اعتباراً من يوم أمس، الاثنين، وحتى الأول من أيار بسبب مخاوف من سلالة جديدة من كوفيد-19.