روني عبد النورأعلنت مؤسسة «ويكيميديا» أنها تطوّر حالياً أدوات تسمح لمستخدمي الإنترنت بتحميل أفلام الفيديو على ملفات موسوعتها الشهيرة ويكيبيديا، وبتغيير محتوى الأفلام بشروط معيّنة وبواسطة تقنيات سهلة الاستعمال.
والحال أن قرار تطوير وظائف الموسوعة هذا مردّه إلى المنافسة التي تواجهها من موسوعات أخرى على غرار Knol التابعة لغوغل

. وقد بدأت الاستعدادات الفعلية لتنفيذ المشروع خلال فصل الشتاء عن طريق زيادة القدرة الاستيعابية للخادم الرئيسي للموسوعة، من جهة، وزيادة كمية المعلومات المسموح بتحميلها على الموقع بواقع خمسة أضعاف (من 20 إلى 100 ميغابايت)، من جهة أخرى. طالت التحضيرات أيضاً تطوير أدوات جديدة تسمح للمستخدمين بالتعامل مع أفلام الفيديو تماماً كما يتعاملون اليوم مع النصوص التي يحملونها على صفحات الموسوعة.
وفقاً لما جاء في مجلة Technology Review الصادرة عن معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، ستصبح الوظيفة الجديدة التي تقدّمها ويكيميديا التي تأسست في عام 2003 متوافرة في غضون ثلاثة أشهر حداً أقصى، حيث ستُضاف ميزة عند خلق كل صفحة جديدة اسمها Add Media تتيح للمستخدمين تنزيل أفلام الفيديو.
النسخة الأولى من المشروع ستقتصر على إمكان تنزيل الأفلام من ثلاثة مصادر فقط هي Internet Archive الذي يضم 200000 ملف فيديو وWikimedia Commons الذي يشتمل على أربعة ملايين ملف وMetavid الذي يحتوي على أفلام جلسات الكونغرس الأميركي. وفي وقت لاحق، سيصبح ممكناً البحث عن أفلام الفيديو من مصادر أخرى على الشبكة، لكن شريطة أن تكون صيغة الملفات من مصدر مفتوح. إضافة إلى ذلك، تعد المؤسسة بتوفير أدوات تسمح بتعديل سهل لمحتوى الأفلام الموجودة أصلاً على الشبكة، ليتمكن المستخدمون من تغيير المحتوى مباشرة بالطريقة نفسها التي يجري من خلالها تعديل النصوص وإضافة الصور إلى الموسوعة في الوقت الراهن.
في مرحلة متقدمة، الموسوعة الإلكترونية الأشهر ستقدم المعلومات بالنص والصوت والصورة.