خاص بالموقع | 12:06 AMأعلنت مصادر كورية جنوبية، أمس، أنّ حكومة سيول ستقترح عقد محادثات قريباً مع كوريا الشمالية بشأن المجمع الصناعي المشترك في كيسونغ، فيما ذكرت تقارير صحافية أن بيونغ يانغ لم تبدأ بعد باستخلاص البلوتونيوم لتصنيع الأسلحة النووية، وأن العمل لا يزال يقتصر على صيانة المواقع النووية، وهو ما يناقض ما سبق أن أعلنته بيونغ يانغ أنها استأنفت عملية معالجة الوقود النووي.

ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن المصادر قولها إن هدف المحادثات هو متابعة اجتماع عُقد الأسبوع الماضي بين ممثلين عن الجزيرة المقسمة، وطلبت خلاله بيونغ يانغ زيادة أجور العمال الكوريين الشماليين في المجمع، وإعادة نظر شاملة في العقود الموقعة.

وقالت مصادر أخرى إن سيول ستقترح إجراء المحادثات الجديدة يوم الخميس المقبل، مشيرة إلى أنّ «الأمر يعتمد على مسألة قبول كوريا الشمالية لاقتراحنا».

ووفق ما أعلن في كوريا الشمالية، فإن المحادثات ستركز على القضايا المتعلقة بمجمع كيسونغ الصناعي مثل تمديد مهلة دفع الشركات الكورية رسوم استخدام الأراضي ابتداءً من 2010 بدلاً من 2014، فيما أعربت سيول عن رغبتها في توسيع النقاش إلى مواضيع أخرى، مثل إطلاق سراح عامل كوري جنوبي محتجز في كيسونغ، بدعوى انتقاده النظام الكوري الشمالي.

(يو بي آي، رويترز، يونهاب)