إيران تطالب بتعويضات عن «خسائر العقوبات»
احتجّت إيران، أمس، عبر رسالة وجّهها وزير خارجيتها منوشهر متكي إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على إجراءات مجلس الأمن ضدها، وطالبت بأن يعوّض المجلس الخسائر الناتجة من قراراته بفرض عقوبات على طهران بسبب ملفّها النووي.
وأشار متكي إلى أن إيران «ترى أن من حقّها متابعة الإجراءات غير القانونية لمجلس الأمن قضائياً وتحتفظ لنفسها بحق متابعة الدول التي بصدد استخدام مجلس الأمن سياسياً وكأداة لإلحاق خسائر بالشعب الإيراني»، معتبراً أن هذه الدول «مسؤولة عن الخسائر التي لحقت بإيران في هذا المجال وعليها دفع التعويضات لها».
واتهمت وزارة الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة الأميركية «والدول الأوروبية الثلاث» فرنسا وبريطانيا وألمانيا، بأنها «سعت باستمرار إلى استخدام مجلس الأمن كأداة من أجل خدمة أهدافها السياسية والإعلامية». ورأت أن هذه الدول «ارتكبت مخالفات رئيسية وأدّت إلى إلحاق خسائر بالجمهورية الإسلامية. وعلى هذه الدول أن تعوّض إيران عن الخسائر التي ألحقتها بها والاعتذار من الشعب الإيراني».
في الشأن الداخلي، حدّد مجلس صيانة الدستور الإيراني، عبر رسالة إلى وزارة الداخلية، يوم 25 نيسان المقبل موعداً لإجراء المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشورى الإيراني، بعدما أجريت المرحلة الأولى في 14 آذار الجاري وأعلنت نتائجها في 146 دائرة انتخابية اكتسحها المحافظون.
(يو بي آي، رويترز)

جزر القمر: حكومة انتقاليّة لأنجوان

غداة الإطاحة برئيس جزيرة أنجوان محمد بكر، إثر عملية عسكرية شنها الجيش القمري بمساندة قوات تابعة للاتحاد الأفريقي، عيّن أحد نواب رئيس اتحاد جزر القمر ايكيليلو دوينين لإدارة شؤون الجزيرة، في انتظار تأليف حكومة انتقالية.
وقال المتحدث باسم الحكومة القمرية، عبد الرحيم سعيد بكر، عقب جلسة لمجلس الوزراء في موروني، إن «دوينين سيمثل السلطة السياسية في أنجوان حتى تأليف حكومة انتقالية في الجزيرة، بحلول نهاية الأسبوع».
إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم الحكومة عبد الرحيم سيد بكر، أن الحكومة المؤقتة ستعمل للإعداد لانتخابات جديدة في غضون شهرين أو ثلاثة. وأضاف أنه من المتوقع بقاء المفرزة التابعة للاتحاد الأفريقي في الجزيرة لضمان إجراء الانتخابات.
(رويترز، أ ف ب)