إسرائيل ترفض دعوة الأسد للمفاوضات
رفضت إسرائيل مجدداً أمس إعلان الرئيس السوري بشار الأسد استعداده لعقد مباحثات سلام. وقالت المتحدثة باسم رئاسة الوزراء الإسرائيلية ميري ايسين إن إسرائيل “لن تتفاوض مع سوريا ما دامت مستمرة في دعم الجماعات الناشطة”. وأضافت “كانت إسرائيل دوماً مهتمة بشدة بتحقيق السلام مع جيرانها. بشار الأسد لا يرغب في السلام”.
وقالت ايسين إنه “لكي توافق إسرائيل على تجديد المفاوضات، يتعين على سوريا أولاً تغيير موقفها في ما يخص الجماعات الناشطة”. وأضافت “أشياء بسيطة... عدم السماح لكل المنظمات الإرهابية بأن تكون مقارها موجودة في دمشق علناً... ألا يقول وزير خارجية سوريا إنه يتمنى لو يستطيع القتال في صفوف حزب الله، ستكون خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح”.
(رويترز، يو بي آي)


“الخلاص” تطالب أوروبا بعزل دمشق

طالبت “جبهة الخلاص الوطني” السورية المعارضة الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات لعزل النظام القائم في سوريا، وممارسة الضغوط من أجل الخلاص من “الاستبداد”.
وقالت الجبهة، التي أسسها نائب الرئيس السوري المنشق عبد الحليم خدام والمراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين علي صدر الدين البيانوني ومعارضون آخرون، في رسالة وجّهتها أمس إلى رئاسة الاتحاد الأوروبي، إن “الشعب السوري يعاني في ظل نظام ديكتاتوري يتبع سياسة التمييز والعزل والقمع ومصادرة الحريات العامة وتجاوز القانون”.
ودعت الجبهة الاتحاد الأوروبي إلى “توفير الحماية للشعب السوري من أجل تحقيق التغيير والانتقال إلى نظام ديموقراطي”.
(يو بي أي)


المعلّم مع دور ألماني أكبر في المنطقة

حثّ وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس ألمانيا على الاضطلاع بـ“دور أكبر” في إيجاد حلول للقضايا التي تواجهها منطقة الشرق الاوسط حالياً، وذلك خلال استقباله وفداً ألمانياً في دمشق.
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أن المعلم بحث مع الوفد، الذي يضم رئيس كتلة تحالف حزب الخضر فريدز كون وعدداً من أعضاء الحزب، ونائباً في البرلمان الالماني “العلاقات الثنائية بين سوريا وألمانيا وضرورة تفعيلها نظراً لأهمية دور سوريا في المنطقة”.
(د ب أ)

سوريا: السجن 12 عاماً لناشط “إخواني”

قضت محكمة امن الدولة العليا في دمشق أمس بإعدام علي احمد مصطفى السيد (42 عاماً) من اهالي مدينة حلب، بتهمة الانتماء الى جماعة الاخوان المسلمين، وخففت الحكم الى السجن 12 عاماً، حسبما اعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا.
وقالت المنظمة في بيان امس، إنه “في الوقت الذي توقع فيه البعض أن الحكم على أنس العوف (في الثاني من الشهر الجاري) بالسجن أربع سنوات بالتهمة نفسها هو بداية النهاية للعمل بالقانون 49، اثبتت السلطات أنها لا تزال على صلفها في التعامل مع الاخوان”.
(ا ف ب)