في خطوة هي الأولى من نوعها لمؤسسة إعلامية تتخذ من الكيان الصهيوني مقرّاً لها، أعلنت قناة i24 News الإخبارية التي تبثّ بالعربية والإنكليزية والفرنسية، اليوم الإثنين، عن فتح مكتب دائم في دبي، بهدف إظهار «الشرق الأوسط الجديد»، على حدّ تعبيرها.وقال الرئيس التنفيذي لشبكة i24 News الحاصلة على ترخيص البث من المكتب الإعلامي الحكومي في دبي، فرانك ملول: «شهدنا في العام الماضي تغييرات دبلوماسية إقليمية تتيح إقامة علاقات تجارية وفرص للشراكات». وأضاف: «فتح مكتب لنا في مدينة دبي للإعلام يمنحنا منصة استراتيجية لتوسيع تغطيتنا في الشرق الأوسط من قلب مركز صناعة الإعلام في المنطقة».
وأعلنت القناة المملوكة للملياردير باتريك دراهي أيضاً عن اتفاقيات تعزيز حضورها في الإمارات، بما في ذلك «تبادل المحتوى مع ناشر صحيفة أخبار الخليج (غلف نيوز) اليومية الناطقة بالإنكليزية وإعلانات وزارة السياحة الإماراتية باللغات الإنكليزية والفرنسية والعربية».
وبحسب القناة، فقد عهد نقل محتواها إلى شركتين إماراتيتين رئيسيتين للاتصالات، هما: «إتصالات» و«دو».
في هذا الإطار، لفتت i24 News و«مؤسسة دبي للإعلام» إلى أنّهما ستعملان على ربط وسائل الإعلام الخاصة بهما بـ «ألياف السلام» البصرية لتسهيل نقل المحتوى.
من جانبها، رحبت المديرة العامة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، منى المري، بـ «التعاون بين قطاعي الإعلام في الإمارات وإسرائيل».
أما مدير «مدينة دبي للإعلام»، ماجد السويدي، فأوضح أنّه من شأن الخطوة أن تضيف «إلى التنوع العالمي للإعلام المتناسب مع الجهود المبذولة لتعزيز مكانة الإمارات كمركز رئيسي لوسائل الإعلام العالمية».
يأتي هذا التعاون الإعلامي بعدما وقّعت «إسرائيل» والإمارات في أيلول (سبتمبر) الماضي اتفاقاً لتطبيع العلاقات بينهما، قبل أن تعلن القناة الدولية و«مجموعة أبو ظبي للإعلام» في كانون الأول (ديسمبر) 2020 توقيع مذكرة تفاهم لـ «تطوير المحتوى والتغطية الإخبارية المتبادلة».