لم تكن قناة «الجديد» حاضرة في السنوات الأخيرة ضمن المنافسة على صعيد البرامج الترفيهية، إذ فضّلت التركيز على السياسية، بحُكم تمدّد علاقاتها مع الدول الخليجية ومصر التي تدعمها مالياً وإنتاجياً. بدا هذا واضحاً من خلال نشرات أخبارها وبرامجها السياسية التي توجّه سهامها صوب جهة سياسية معينة على حساب أخرى. هذا ما حصل أخيراً مثلاً عندما قطعت برمجتها فجأة لتنقل مباشرة احتفالات «العيد الوطني السعودي» التي أقيمت في وسط بيروت في عطلة نهاية الأسبوع.
ينطلق الليلة برنامج «اعترافات مع ريتا»

لكن بالنسبة إلى برمجة الخريف الحالية التي انطلقت قبل ساعات، يبدو أنّ شاشة تحسين خياط تحاول تسجيل حضورها ترفيهياً ولو بخجل، في خطوة لافتة لاستعادة جزء من جمهورها الذي فقدته في الأعوام الأخيرة بعدما قرّرت الابتعاد عن المشاريع الفنية.
الترفيه أوّلاً. هذه الخلاصة التي يخرج بها المتابع بعد الكشف عن الملامح الأولية لمشاريع «الجديد» التي بدأ الكشف عنها تباعاً.
في هذا السياق، افتتح طوني أبو جودة أوّل من أمس الإثنين السباق الخريفي بأولى حلقات برنامجه الجديد «يا فيل يا Real» (س: 21:30). حلّت ريتا حرب ضيفة على العمل الذي يدور في فلك الألعاب والمسابقات، إلى جانب الأسئلة التي تغوص في حياة الضيف ومشاريعه.
وبعدما شاركت في انطلاقة «يا فيل يا Real»، تبدأ مقدّمة البرامج والممثلة اللبنانية مساء اليوم الأربعاء برنامجها «اعترافات مع ريتا» (س: 21:30).
صحيح أنّ ريتا نجحت بتجربتها التمثيلية في مسلسلها الأخير «ستيلتو» (mbc و«شاهد») الذي لعبت بطولته إلى جانب مجموعة نجوم سوريين ولبنانيين من بينهم قيس الشيخ نجيب وكاريس بشار وديمة قندلفت وكارلوس عازار، لكنّها قررت العودة إلى ملعبها الأوّل: تقديم البرامج التلفزيونية. فمن عالم عرض الأزياء إلى تقديم البرامج وثمّ التمثيل، تنوّعت رحلة حرب التي قرّرت أخيراً الرجوع إلى الإعلام بتجربة مختلفة عن سابقاتها التي خاضتها على قنوات عربية عدّة.
تلفت معلومات «الأخبار» إلى أنّه بعد انسحاب راغدة شلهوب من برنامج «اعترافات زوجية» الذي قدمته في برمجة الربيع الماضي، ارتأى القائمون على «الجديد» الاستمرار بهذا العمل، على أن تتولّاه ريتا حرب. وتضيف المصادر أنّ البرنامج خضع لتعديلات وأصبح اسمه «اعترافات مع ريتا». أما لناحية المضمون، فصارت دائرة «الاعترافات» أوسع. إذ لم تعد فقرات العمل تدور حول العلاقات العاطفية فحسب، بل صارت تشمل العلاقات الاجتماعية والعائلية أيضاً.
ستتألّف حلقة الليلة من ثلاث فقرات، تستضيف ريتا في أوّلها كلّاً من أمين عام «تيّار المستقبل» أحمد الحريري وزوجته. ثم تطل الممثلة السورية صفاء سلطان وابنتها «أملي» اللتان تجمعهما علاقة قوية. وفي الفقرة الأخيرة، تحلّ أليس عبد العزيز ضيفة برفقة زوجها علي طليس.
وغداً الخميس، ينطلق موسم جديد من البرنامج الساخر «فشّة خلق» لداليا أحمد. عادةً، تخصّص شاشة تحسين خياط إنتاجاتها بميزانية محدودة، وتسعى لجذب الانتباه عبر إثارة البلبلة، لكنّها اليوم تراهن على الترفيه، فهل تكسب؟