هذا العام، سيكون الجمهور على موعد مع خمسة مسلسلات كوميدية خالصة، إلى جانب ثلاثة تُصنّف ضمن خانة الاجتماعي ــ الكوميدي. يتصدّر القائمة الجزء الثامن من «الكبير» (كتابة وإخراج أحمد الجندي ــ ON، وWATCH IT، وViu) الذي عاد قبل عامين بجزء سادس بعد غياب طويل، محققاً نجاحاً واسعاً بعدما أجرى أحمد مكي تغييرات في فريق العمل واستعان بوجوه شابة كرحمة أحمد وحاتم صلاح ومصطفى غريب، ليتخطّى فجوة غياب دنيا سمير غانم التي قدّمت شخصية «هدية» زوجة «الكبير» لخمسة مواسم متتالية. ورغم الانتقادات التي طالت الجزء السابع، ولكن ذلك لم يمنع الفريق من تقديم موسم جديد وسط «مطبّات» غير متوقّعة أكبرها الخلاف بين نجمَي المسلسل بيومي فؤاد ومحمد سلّام بسبب اعتذار الأخير عن عدم المشاركة في «موسم الرياض» (الأخبار 26/10/2023)، وما تردّد عن عدم وجود مشاهد تجمعهما سوياً في الحلقات المرتقبة. ثم تعرض ديكور البيت الرئيسي لحريق أتى عليه كاملاً، ولكنه لم يؤثر على معدّلات التصوير حسب تأكيدات فريق العمل. كل ما سبق، سيدفع الجمهور إلى متابعة الحلقات الأولى لمعرفة ما آلت إليه علاقة «الدكتور ربيع» و«هجرس» بعد خلافهما خارج المسلسل، ورؤية المشاهد التي صُوّرت داخل الديكور الشهير قبل الحريق.
«فراولة» هو العمل الأوّل لنيللي كريم بعد انفصالها عن «العدل غروب»

بعد «الكبير» مباشرة، يدخل أكرم حسني السباق بمسلسل من 15 حلقة هو «بابا جه» (كتابة وائل حمدي ومحمد إسماعيل أمين، وإخراج خالد مرعي ــ DMC، و«شاهد»، وWATCH IT) يدور حول شخصية «هشام الخبير الفندقي»، الذي اضطرّ إلى ترك عمله بسبب كورونا، ويرفض بعد انتهاء الأزمة الصحية العالمية العودة إلى درجة وظيفية أقل. خلال أيام البطالة، يكتشف أنّه لا يعرف شيئاً عن ابنته التي ترك مسؤوليتها للأم فقط، ويبدأ مرحلة التقرّب منها. ثم يأتي «فراولة» (كتابة محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد علي ــ DMC وWATCH IT) الذي يعيد نيللي كريم إلى الكوميديا في أوّل انفصال عن شركة «العدل غروب» بعد الصدى المتوسط الذي حظي به مسلسلها الأخير «عملة نادرة» مع يسرا. وفي العمل، تظهر كريم بشخصية فتاة فقيرة تصعد اجتماعياً عبر العمل كخبيرة طاقة. ومن الحالات التي تعالجها، تتولّد الدراما، ثم المواقف الكوميدية. وكانت الإنفلونسر ياسمين يسري قد اتّهمت كريم بأنّها تقلّد حركاتها في الفيديوات التي تنشرها على إنستغرام، ولكن النجمة المصرية لم ترد في وقت ينتظر الكل عرض الحلقات لمقارنة أداء نيللي بأداء خبيرات الطاقة في البرامج التلفزيونية.

يُعرض «الكبير 8» وسط «مطبّات» غير متوقّعة

تُبثّ المسلسلات الثلاثة عبر شاشات «المتحدة»، فيما تواصل «mbc مصر» الإفادة من خدمات الثنائي هشام ماجد وشيكو. بعد أربعة مواسم من المسلسل الكوميدي «اللعبة»، انفصل النجمان عبر الشاشة نفسها. يقدم ماجد مسلسل «أشغال شقة» (إخراج خالد دياب الذي يتشارك الكتابة مع شيرين دياب) المستوحى من فيلم «صباح الخير يا زوجتي العزيزة». تدور الأحداث حول ثنائي يرزقان بتوأم ويحتاجان إلى مربية، لتبدأ المغامرات على مدار 15 حلقة. أما شيكو، فيجسّد في «خالد نور وولده نور خالد» (كتابة كريم سامي وأحمد عبد الوهاب، وإخراج محمد أمين) شخصية ابن كريم محمود عبد العزيز الذي يفاجئ والده بأنّه كبر في السن بسبب تجربة علمية خطأ، لتبدأ سلسلة مواقف بسبب التناقض بين الابن وأبيه كونهما من جيل واحد. على الشاشة نفسها، يُعرض «كوبرا» لمحمد عادل إمام (كتابة أحمد أبو زيد، وإخراج أحمد شفيق) الذي وإن كان اجتماعياً، ولكنّ وجود نجل «الزعيم» يفرض الطابع الكوميدي، إذ يخرج «علي المعداوي» (الشهير بـ «كوبرا») من السجن بحثاً عن حياة أفضل، ولكنّ زعيم العصابة يورّطه في جريمة جديدة يهرب على إثرها ويتنكر في أكثر من شخصية.
تواصل «mbc مصر» الإفادة من خدمات هشام ماجد وشيكو


ويمكن تصنيف «كامل العدد +1» (كتابة رنا أبو الريش وسمر طاهر، وإخراج خالد الحلفاوي ــ ON، وWATCH IT) كاجتماعي كوميدي، إذ كانت الضحكات تتوالى في حلقات الجزء الأوّل (كتابة رنا أبو الريش وسمر طاهر، وإخراج خالد الحلفاوي). ومن المنتظر أن يعزّز المولود الجديد للزوجَيْن اللذين تجسّدهما دينا الشربيني وشريف سلامة المزيد من المواقف المضحكة. تنطلق فكرة المسلسل من ارتباط رجل مطلق وامرأة مطلقة مع أولادهما السبعة. في سياق متصل، يدخل مسلسل «لانش بوكس» (كتابة عمرو مدحت، وإخراج هشام الرشيدي ــ حصرياً على «النهار») دائرة الكوميديا رغم أنه مصنف كاجتماعي تشويقي، غير أنّ طبيعة الجرائم المرتكبة على يد البطلات الثلاث غادة عادل وفدوى عابد وجميلة عوض، تحمل الكثير من مسبّبات الإضحاك.