في أعقاب إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الحرب على أوكرانيا فجر اليوم، أقامت وزارة خارجية العدو الإسرائيلي غرفة طوارئ «لبحث تطوّرات الوضع في أوكرانيا، في ظل وجود 8000 إسرائيلي هناك»، كما أعلنت في بيان، مضيفةً أن الجالية اليهودية في أوكرانيا تعدادها 200 ألف نسمة.
وأتى البيان فيما تعقد «الخارجية» جلسة خاصة لتقييم الأوضاع في مقرّ الوزارة، بمشاركة وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد. وتزامنت الجلسة مع اتصالات تُجريها الوزارة مع السفارة الإسرائيلية في كييف لتنسيق إجلاء الإسرائيليين.

من جهته، قال السفير الإسرائيلي لدى أوكرانيا، في حديث لموقع «واينت»، إن «السفارة تتعاون مع الخارجية من أجل التحضير لإجلاء الإسرائيليين ويهود من أوكرانيا إلى بولندا».
وطبقاً للموقع، فإنه في اليوم الأخير، طلب مئات الإسرائيليين من المندوب الإسرائيلي في مدينة لفوف، مغادرة العاصمة كييف.

وقال السفير الإسرائيلي في أوكرانيا، ميخائيل برودسكي: «نحن نستعدّ لاستيعاب الإسرائيليين واليهود في لفوف ونقلهم إلى بولندا، حيث نتوقع في الساعات المقبلة أن تغادر موجة كبيرة من الناس أوكرانيا»، مكرراً دعوته للإسرائيليين «إلى مغادرة أوكرانيا على الفور».

ويأتي ذلك فيما أعلنت حكومة العدو، أمس، عن دعمها «لسلامة أراضي وسيادة أوكرانيا»، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية.
وكرّر رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، هذا الأسبوع، دعوته الإسرائيليين المتواجدين في أوكرانيا إلى «العودة على الفور»، مشدداً على أن «قدرة الحكومة الإسرائيلية على ضمان سلامتهم في حالات الطوارئ ستكون محدودة».

وفتحت إسرائيل ممثلية ديبلوماسية بديلة في مدينة لفوف في غرب أوكرانيا، وبالقرب من الحدود مع بولندا، تحسّباً من نشوء حاجة إلى إخلاء سفارتها في كييف بسبب القتال. فيما أعدّت وزارة الخارجية الإسرائيلية خطة لإجلاء الإسرائيليين عن طريق البر إلى بولندا ورومانيا ومولدوفا وهنغاريا وسلوفاكيا، قبل أن تُجري اتصالات مع هذه الدول.

وكما يحدث عادةً مع اندلاع حرب أو أزمة، استغلت الحكومة الإسرائيلية التوتر بين أوكرانيا وروسيا لاستجلاب يهود أوكرانيا، حيث يبلغ تعداد الجالية اليهود هناك قرابة 200 ألف نسمة.
وتقاطع ذلك، مع ما أوردته صحيفة «يسرائيل هيوم»، اليوم، حول أن مختلف الوزارات الحكومية والجيش الإسرائيلي والوكالة اليهودية والهيئات الحكومية الأخرى، تستعد لاستيعاب «موجة هجرة يهودية من أوكرانيا»، ووضعت «خطة طوارئ» مفصّلة بسبب نشوب الحرب هناك.

إلى ذلك، قالت ‏وزيرة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلية، بانينا تامانو شطا: «نحن على استعداد لاستقبال آلاف المهاجرين من أوكرانيا، رغم أننا لم نشهد طلبات على الهجرة في الشهر الماضي، ولكن عندما تهدأ الأسلحة، يمكن أن يتغيّر رأيهم».