شكر النائب ​جميل السيد​، رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، على مبادرته بتكليف ​وزارة الخارجية والسفارة اللبنانية​ في واشنطن، للحصول على المستندات وبالتفاصيل، المتعلّقة بالعقوبات الأميركية الأخيرة. واعتبر بعد لقاء جمعه بعون، أن «جهات لبنانية قد ورّطت الإدارة الأميركية بمعلومات مغلوطة»، معلناً أنه سيطلب «من السلطات الأميركية، هي نفسها، ولست بحاجة لكي أعرف من هي هذه المصادر، بأن تتخذ الإجراءات بحقّ أولئك الذين سبّبوا لها هذا الحرج والتورّط».
ولفت من قصر بعبدا، إلى «أنني تداولت مع الرئيس عون، في أن القضاء اللبناني مخوّل تلقائياً بموجب القوانين، ولا سيما قانون تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، بالتدقيق في صحة الاتهامات الأميركية التي جاء فيها أنني قد سعيت منذ بداية عام 2021، مع مسؤول حكومي كبير، بتحويل 120 مليون دولار، لاستثمارات خارجية، وهذا التدقيق هو من أسهل ما يكون إنجازه، خلال أيام، طالما كل الحسابات وكل المصارف المالية الموجودة في لبنان، ولا تستدعي فقط إلا توجيه أسئلة، إلى كل المصارف والمؤسسات المالية».

وأعلن السيد أنه أقنع عون، بأنه «بصدد توجيه طلب إلى السفارة الأميركية عبر وكيلي القانوني، من أجل الحصول على منحة تأشيرة دخول إلى أميركا، لكي أواجه المنظمة المعنيّة بهذا الموضوع، خاصةً إذا ما حصلتُ على نتيجة التدقيق الذي أطالب بأن يجريه ​مصرف لبنان،​ بناءً على توجيه القضاء اللبناني».