أطلق ​وزير الأشغال​ ​علي حمية​، المناقصة العالمية لإدارة محطة حاويات ​مرفأ بيروت​.
وخلال مؤتمر صحافي، لفت حمية إلى أن «تفعيل عمل المرفأ تمثل ويتمثل في الكثير من الإجراءات التي أضحت منفّذة وقيد التنفيذ. من هنا تمت الموافقة على عرض شركة كهرباء فرنسا لإعداد دراسة لمحطة توليد طاقة كهربائية صديقة للبيئة، وتم تمديد عقد صيانة محطة المحروقات التي تضرّرت جراء الانفجار، كذلك دفاعات الأرصفة التي تمت صيانتها، ووضع دراسة للنظر في التعرفة الخاصة بالدولار، فضلاً عن مشروع الرقمنة الذي يترافق مع إعادة الاعمار».

(مروان بوحيدر)

وشدّد على أن «إطلاق المناقصة، هو بداية رسالة إصلاحية للعالم أجمع، وهو تالياً بمثابة إعلان صريح عن الإرادة والتصميم والعزم على بثّ الحياة في المرفأ، هذا فضلاً عن كونه في قلب عملية التفعيل»، موضحاً أن «هذه المناقصة العالمية ترتكز على دفتر شروط يراعي الشفافية المطلقة ووافقت عليها إدارة المناقصات دون أي ملاحظة».

وأشار إلى أن «إعادة الإعمار: ستسير ضمن 3 مسارات بشكل متوازٍ، مع التفعيل، وهي تحديد الهوية القانونية لمرفأ بيروت وما يعنيه ذلك من تشريع وقوننة، وذلك عبر طرح الحلول المناسبة. بالإضافة إلى ضمان الحفاظ على سيادة الدولة وزيادة الإيرادات وتحسين الخدمات، وإيجاد خدمات جديدة لم تكن موجودة من قبل».