لا تزال فرق بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 في مرحلة الاستعداد لإطلاق برنامجها الهادف الى الظهور بأفضل صورة ممكنة في موسم 2010. ومع توقف هدير المحركات على الحلبة، ينشط القيّمون في المكاتب لإتمام أفضل الصفقات النافعة لفرقهم، وعلى رأسها الوصول الى التشكيلة المناسبة من السائقين الذين سيشكلون وجه هذه الفرق.واللافت أن الفرق الجديدة التي ستدخل البطولة في الموسم المقبل، لا توفر جهداً من أجل تأمين توقيع سائقين معروفين، وأولها فريق «لوتوس» الذي يستعد لإعلان قائمته الأسبوع المقبل.
وقال الماليزي طوني فرنانديز مدير فريق «لوتوس» إن الإيطالي يارنو تروللي سيكون على رأس قائمة مختصرة تضمّ أربعة سائقين مرشحين، وهو شرح على هامش منتدى أعمال خاص برياضة السيارات في موناكو، إنه عدل عن رأيه بشأن ترك منصبه الموسم المقبل، معرباً عن اعتقاده بوجود مستقبل باهرٍ لفريقه وللبطولة رغم انسحاب شركات بارزة لصناعة السيارات.
وأضاف فرنانديز أن «لوتوس» يهدف إلى أن يكون أفضل الفرق الأربعة الجديدة التي ينتظر أن تدخل منافسات بطولة العالم في السنة المقبلة. ورأى أن فريقه أفضل بالتأكيد من فريق «فيرجين رايسينغ» الذي يدعمه غريمه ريتشارد برانسون عملاق صناعة الطيران.
وقال فرنانديز وهو المدير التنفيذي لشركة «إير آسيا» الماليزية للطيران: «قلت إننا في المقام الأول يجب أن نتفوّق على برانسون وإلا فسأتقاعد وأقتل نفسي». وأكد الماليزي أن الفريق مستعد للتعاقد مع أفضل موهبة متوافرة، بقوله: «لدينا حوالى أربعة سائقين للاختيار بينهم، وآمل أن نتمكن من الإعلان عن التشكيلة الأسبوع المقبل».
وأضاف إن تروللي الذي سبق له العمل مع مايك غاسكوين المدير التقني للفريق في فرقٍ عدة، آخرها تويوتا، يعدّ واحداً من السائقين المرشحين.

اهتمام بالاستثمار في «رينو»

من جهةٍ أخرى، أعلن رجل الأعمال جيرارد لوبيز المقيم في لوكسمبورغ اهتمامه بصفقة استحواذ محتملة تتعلق بفريق رينو الفرنسي، الذي قيل إنه يعاني من مشكلات مالية جمة.
ولوبيز هو مؤسس شركة الاستثمار التكنولوجي «مانغروف كابيتال بارتنرز» ورئيس لشركة «جيني» الاستثمارية.
وسبق أن ذكر البريطاني بيرني إيكليستون مالك الحقوق التجارية لبطولة الفورمولا 1/ اسم لوبيز كواحدٍ من أربعة أطراف منفصلة مهتمة بالاستحواذ على الفريق الذي سبق له إحراز لقب البطولة بقيادة السائق الإسباني فرناندو ألونسو.
وقال لوبيز في موناكو، حيث كان ضيفاً متحدثاً في منتدى أعمال خاص برياضة السيارات: «شاركنا في بطولة العالم للفورمولا 1 لفترة كأصدقاء للبعض، لكننا لم نفكر إطلاقاً في مشاركة أكثر عمقاً».
وأضاف: «الموقف الآن هو توافر فرصة لدخول فرق جديدة ومستثمرين جدد. ليس هذا بوقت غموض، لكنه وقت للتغيير».
ورجّحت بعض التقارير الإعلامية أن إيكليستون و«رينو» يفضلان انتقال الفريق الى لوبيز لأنه سيكون راغباً في شراء الحصة الأكبر ومواصلة المشاركة في السباقات تحت اسم «رينو».
يذكر أن «رينو» عوقب بالاستبعاد النهائي من البطولة مع وقف التنفيذ لعامين بسبب تورطه في فضيحة للتلاعب بنتيجة سباق العام الماضي كما استبعد مديره السابق الإيطالي فلافيو برياتوري مدى الحياة، ما أدى الى ابتعاد اهتمام الرعاة عنه.
(الأخبار، رويترز)