علي فوز* ■ الفريق الوحيد الذي أحرز لقبَي الدرجة الأولى والثانية في الموسم نفسه كان فريق لوزان سبورتس السويسري، الذي أحرز لقب الدرجة الثانية في سويسرا موسم 1931 - 1932 مما سمح له، بحسب قوانين البطولة حينها، بالمشاركة في الدور النهائي للدرجة الأولى وأحرز لقبها أيضاً.
■ أول مباراة في تاريخ كرة القدم يتجاوز حضورها المئة ألف متفرج كانت بين توتنهام هوتسبير وشيفيلد يونايتد في 20 نيسان/ أبريل 1901 على ملعب كريستال بالاس في لندن في نهائي كأس الاتحاد الانكليزي. وقد حضرها 114،815 متفرجاً وانتهت بالتعادل (2 ـــ 2)، وأعيدت بعد أسبوع وحسمها توتنهام (3 ـــ 1) أمام 20،470 متفرجاً فقط.
■ أول لاعب كرة قدم يدخل عالم الاحتراف كان الانكليزي جيمس فوريست لاعب فريق بلاكبيرن روفرز في عام 1885.
■ أول معلق كرة قدم في التاريخ كان الصحافي الانكليزي جورج أليسون الذي علّق عبر إذاعة الـ «بي. بي. سي» منذ أواخر العشرينات وأصبح في الثلاثينات مدرباً لأرسنال الانكليزي.
■ أول مباراة كرة قدم للفِيَلَة أقيمت في غرب النيبال في عام 1999 ونظمتها جمعية اجتماعية للتقليل من خوف سكان القرى من الفِيَلَة. ولبست الفيلة فيها قميصَي ليفربول وإيفرتون.
■ أصل كلمة «هاتريك» يعود إلى العقد السادس من القرن 19 عندما كان المشجعون يجمعون النقود في قبعة سوداء تشبه قبعة الساحر، لتقديمها كهدية للاعب الذي يسجل ثلاثة أهداف متتالية دون أن يسجل خلالها أي لاعب آخر.
■ اللاعب الذي تعرض لأكبر عدد من حالات الطرد يبقى الاسكتلندي ويلي جونستون ( طرد 21 مرة، بينها 7 مع رانجرز الاسكتلندي و6 مع ويست برومويتش الانكليزي و4 مع فانكوفر وايتكابس الكندي و3 مع هارتس الاسكتلندي وواحدة مع منتخب اسكتلندا).
■ اللاعب الذي سجل أول هدف دولي في التاريخ كان الانكليزي ألكسندر بوتسور، الذي افتتح التسجيل في مباراة انكلترا واسكتلندا في الثامن من آذار عام 1873 على ملعب «أوفال» في لندن. (فاز الانكليز4 ـــ 2).
* معلق كرة في شو تايم