القاهرة ــ آسيا عبد الله
اختتمت أمس في مصر الدورة الرياضية العربية الـ11، وحقق لبنان 23 ميدالية: 6 ذهبيات و6 فضيات و11 برونزية، في الجمباز وألعاب القوى والرماية والسباحة والتايكواندو وكرة الطاولة ورفع الأثقال والمصارعة والسكواش والشطرنج والخماسي الحديث. وهذا ما توقعه خبراء الرياضة اللبنانية قبل سفر البعثة إلى مصر


شهد اليوم ما قبل الأخير من الدورة العربية تحقيق 3 ميداليات جديدة للبنان، ذهبية للعداءة غريتا تسلاكيان في سباق المئتي متر، وفضية لماريانا صومنجيان في مسابقة فردي الطاولة، وبرونزية لسيدات الخماسي في التتابع، فيما سجّل بطل الوثب العالي جان كلود رباط صدمة بخروجه من منافسات الوثب العالي، حيث حل ثامناً.

صومنجيان تفقد لقبها أمام عثمان

بعد فضية الفرق وبرونزية الزوجي عند سيدات الطاولة، فقدت اللاعبة ماريانا صومنجيان لقبها بطلة لسيدات العرب في فردي الطاولة أمام البطلة المصرية باسنت عثمان 3ـــــ4، وقالت صومنجيان إن هجوم عثمان اضطرها للعب من الخارج أكثر، ما أدى إلى خسارة المباراة، فيما أكدت المصرية لـ«الأخبار» «أن المنافسة لم تكن سهلة، فماريانا تتمتع بالخبرة». يشار إلى أن اللبنانية لارا كيجه بيشيان خرجت من الدور ربع النهائي للفردي، بعد خسارتها أمام السورية سهى أنوس 0ـــــ4، وعلقت على مباراة زميلتها صومنجيان بالقول: «المصرية باسنت عثمان تمرنت كثيراً، وماريانا لم تخض أي معسكر تدريبي كمنافساتها».

تسلاكيان تهدي ذهبيتها لـ«الرحباني»

23,56 ثانية هو الرقم الذي حققته اللبنانية غريتا تسلاكيان في سباق 200 متر، بعد ذهبيتها في المئة متر، وقالت لـ«لأخبار»: كنت أتوقع ما حققته لأنني تمرنت جيداً في سنغافورة، لكنني لم أصرح قبل السباق بأي شيء»، وأهدت البطلة اللبنانية فوزها للبنان وشعبه «وإلى أقرب إنسان اليّ، أسامة الرحباني».
• بطل الوثب العالي جان كلود رباط خرج من المنافسة عند حاجز الـ2,11 متر، (اجتاز 2،05م)، وصرّح بأنه غير نادم أو مُفاجأ للنتيجة وقال: «لم أتمرن منذ أشهر بسبب إيقافي من اتحاد اللعبة ثم السماح لي بالمشاركة في الأيام الأخيرة قبل انطلاق البطولة». وتابع ربّاط قائلاً إن موضوع مشاركته في بطولة آسيا المقبلة لألعاب القوى مرتبط بتحضيراته لها «وإلا فلن أذهب كي لا يتكرر ما حصل معي هنا».

مدرب الخماسي يصدق وعده

بعد تصريحه في «الأخبار» بإمكان تحقيق ميدالية جديدة في الخماسي الحديث، صدق وعد المدرب صلاح فران، إذ كسب فريق سيدات لبنان (سارة طفلا وسارة عوالي وأسيل بسمة) برونزية جديدة في( الرماية والسباحة الـ3 ×100 متر والجري 3× 1500)، وقال فران: «نافسنا كثيراً على الفضية والبرونزية، وهي نتيجة طيبة لنا».

خيامي يعد أصحاب الميداليات بتكريم

صرّح رئيس بعثة لبنان إلى الدورة، المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي للأخبار قائلاً: «طبعاً النتائج المحققة مرضية، علماً بأننا غير قادرين على الوصول إلى وسط الترتيب العام، لكوننا نشارك بـ90 لاعباً فقط». وعبّر خيامي عن عدم رضاه عن ألعاب الجودو والسلاح والتايكواندو والكاراتيه والسباحة والشطرنج، فقال: «كنا نتوقع منهم أكثر، ولا سيما جان كلود رباط المتوقّع أن يأتينا بذهبية دون سواها، لكن ثقتنا به لا تزال كبيرة، لكن عليه أن يستعيد الثقة بنفسه ومستواه»، وتابع خيامي «أشكر اللاعبات جميعاً، ولا سيما نجمة الجمباز كاتيا بو عرم والعداءة البطلة غريتا تسلاكيان والرامية راي باسيل». وأشاد خيامي بنتائج كرة الطاولة البارزة والخماسي الحديث، لكون نتائجه لم تكن متوقعة، مشيراً إلى أن الوزارة باتت تعلم جيداً قدرة كل لعبة ونتائجها المحتملة.

حول الدورة

ـــــ علمت «الأخبار» أن اللجنة الأولمبية واتحاد الجمباز المصريين قد أثارا مجدداً قضية سحب ميداليات لاعبة الجمباز اللبنانية كاتيا بو عرم على خلفية أنها غير لبنانية، ما دفع لجنة الإشراف والمتابعة للدورة إلى عقد جلسة طارئة تبنت فيها قرار لجنة أهلية اللاعبين المتضمن إقرار صحة أهلية بو عرم. وفي هذا السياق أشاد رئيس البعثة اللبنانية زيد خيامي بموقف رئيس المجلس القومي للرياضة، الوزير المهندس حسن صقر الذي أصرّ على تطبيق قرار لجنة أهلية اللاعبين وتبنيه.