strong>عبد القادر سعد
انتهت بطولة لبنان لكرة القدم، أمس، بسقوط الريّان الى الدرجة الثانية مرافقاً فريق السلام ولينعم الساحل وطرابلس بموسم جديد في دوري الأضواء بعد صراع مرير للهروب من الهبوط شهد همساً وأقاويل كثيرة ستبقى في الذاكرة لا أكثر ولا أقل

تعادل فريقا الريّان وضيفه طرابلس 1ـــ1، ليبقى طرابلس في الدرجة الأولى ويسقط الريّان الى الثانية بفارق الأهداف عن منافسه. وخاض الفريقان مباراة صعبة كان بطلها الحقيقي الطاقم التحكيمي بأكملــه المؤلف من طلعت نجم وزياد بيراق ومحمد ضو وبلال سلّوخ رابعاً. ونجح الحكّام في إيصال المباراة الى برّ الأمان رغم صعوبتها، وأثبتوا مرّة جديدة أن الكرة اللبنانية تملك حكّام جيدين بشرط إبعادهم عن الضغوط.
وعلى الصعيد الفني، شهدت المباراة شداً عصبياً نتيجة حساسيتها، فالريّان لا يملك سوى خيار الفوز للبقاء، وطرابلس يكفيه التعادل. وقدّم الفريقان مباراة مفتوحة ومحاولات من الطرفين كان الريّان فيها الطرف الأفضل، مع أرجحية الطرابلسيين على صعيد الفرص الخطرة، وخصوصاً ركلة الجزاء التي أضاعها لاعب طرابلس إبراهيم منّاع في الدقيقة 64. وكان بإمكان لاعبي الريّان الخروج من المباراة فائزين بعد تقدمهم في الدقيقة 27 بهدف علي أسعد بعد عرضية حسن ملّاح. لكن التعادل لم يتأخر عن الدقيقة 35 بهدف الغاني جوزيف ماسيل من ضربة حرّة أخطأ معها الحارس محمد عثمان.
وفي الشوط الثاني، ازداد الشد العصبي وشهدت منطقة الوسط فراغاً من لاعبي الفريقين ليتكتّل كل منهم في منطقته مع محاولات هجومية كانت أخطرها ركلة الجزاء الضائعة وعدد من الفرص لطرابلس لمنّاع (د80) وانفرادية ماسيل (89) أنقذها الحارس محمد عثمان. لكن كرة الموسم ضاعت على الريّان عن طريق عبّاس طحان في الدقيقة 88 حين فشل في استغلال خطأ حارس طرابلس محمد سنتينا وسدد الكرة خارج المرمى الخالي، لتنتهي المباراة بالتعادل 1 ــ 1 وبهبوط مشرّف للريان الى الدرجة الثانية، لكونه الفريق الوحيد الذي لم تحُم حوله شبهات «التركيب والتعليب».
  • حضر الى الملعب سبعة حكّام هم: طلعت نجم، رضوان غندور، حيدر قليط، أحمد قوّاص، زياد بيراق، محمد ضو وبلال سلوخ، وبدأوا جميعهم بالتحمية من دون معرفة الطاقم الذي سيقود المباراة إلا قبل عشر دقائق. هذه الخطوة لقيت استغراباً من الجميع، وفسّرها البعض عدم ثقة بالحكّام، لكن مصادر في لجنة الحكّام الرئيسية أكدت أن لها ملء الثقة بالحكام لكن هذه الخطوة لإبعادهم عن الضغوط، لكون الجميع كان يريد أن يعرف من هم الحكّام.
  • بقي طرابلس في الدرجة الأولى محتلاً المركز العاشر بـ 22 نقطة أمام الريّان الهابط بفارق الأهداف (ناقص 18 هدفاً).

    السلام × الساحل (1 ــ 2)
    طرابلس ـ فريد بو فرنسيس

    حافظ فريق شباب الساحل على مقعده في الدرجة الأولى بعد فوزه على مضيفه السلام زغرتا (2 ـ 1)، في مباراة متوسطة الأداء من جانب الفريقين مع أفضلية للسلام زغرتا في الشوط الثاني، فيما كان الشوط الأول ساحلياً ونجح فيه الضيوف في تسجيل هدفين ثم تراجع الى الخلف ليتسلّم السلام زمام المباراة. وجاء الهدف الأول في الدقيقة 27 عن طريق أحمد الصفح من عرضية ضياء برو، وعزز محمود عيتاني النتيجة الى 2 ــ 0 في الدقيقة 36.
    وفي الدقيقة 56 يسجل محمد عبيد هدف السلام من ضربة حرة مباشرة، لتنتهي المباراة بفوز الساحل 2 ــ 1.
  • قاد المباراة بامتياز الحكم أندريه حداد مع علي عدي ووائل الرمح وبشير أواسة رابعاً.
  • أنهى الساحل البطولة في المركز التاسع بـ 24 نقطة وسقط السلام (الأخير بـ (ناقص 3 نقاط).